العالم العربي

رئاسة الجمهورية تدعو البرلمان للانعقاد.. والمالكي يؤكد الحاجة الى وقفة وطنية شاملة


الإعلام تايم

دعت رئاسة الجمهورية العراقية اليوم الخميس، مجلس النواب الجديد في بيان لها الى عقد جلسته الأولى يوم الثلاثاء المقبل، لتشكيل الحكومة المقبلة، وذلك بمرسوم جمهوري، حيث تكون الجلسة برئاسة أكبر أعضاء البرلمان سناً".

وكان نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي أكد أمس الأربعاء، أن رئاسة الجمهورية ستصدر خلال اليومين المقبلين مرسوماً جمهورياً لدعوة البرلمان الجديد لعقد اولى جلساته، فيما طالب واشنطن بالمزيد من الدعم للعراق وخاصة في المجال العسكري والاستخباري.

وجاء ذلك بعدما أكد مقرر مجلس النواب محمد الخالدي في وقت سابق، أن البرلمان الجديد سيعقد أولى جلساته في اليوم الأول من شهر تموزالمقبل، فيما توقع عدم إطالة أمد تشكيل الحكومة المقبلة.

من جهته أعلن رئيس الوزراء العراقي، نوري المالکي، أن "الدعوة لتشكيل حكومة إنقاذ وطني إنقلاب على الدستور"، مؤکداً أننا "لم نسمع من الشركاء ولو شكلياً دعماً للقوات الأمنية".

وأكد المالكي حاجة العراق الى وقفة وطنية شاملة لدحر الإرهاب ووضع كل الإمكانيات المتاحة في مقارعته ومنع عودة العراق الى الظلم والاستبداد، مؤكداً على ضرورة التصالح مع الأسس الديمقراطية وتكون بداية جديدة للحوارالجاد ومعالجة سلبيات الماضي.

وقال المالكي في كلمته الأسبوعية أمس الأربعاء إن "العراق يتعرض لهجمة شرسة بدأت في نينوى وتلقت دعماً ومساندة من عدد من الدول ووسائل إعلامية أسهمت في تحويل القتلة الى ثوار ومجاهدين"، وأضاف "القوات الأمنية تمكنت من فتح الطرق كافة بين المحافظات وتأمينها بشكل تام وتحريرعدد من المدن التي وجدت فيها قواعد لعصابات داعش الارهابية بفضل توجيهات المرجعية الدينية الرشيدة في النجف الاشرف ومساندة أبناء الشعب العراقي للقوات المسلحة ".

الى ذلك، رفض زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر التدخل العسكري الأميركي في العراق، وهدد جماعات "داعش" الإرهابية بزلزلة الأرض تحت أقدامها.

وطالب السيد الصدر في كلمة متفلزة من النجف الأشرف، قوى المحتل والدول الاقليمية برفع يدها عن العراق ووقف التدخل في شؤونه، داعياً الحكومة الى تأمين دعم دولي للجيش من الدول غير المحتلة، والى الإسراع في تشكيل حكومة وطنية بوجوه جديدة ومن جميع الأطياف وتكون بعيدة عن المحاصصة الطائفية.

ميدانياً.. أعلن مجلس محافظة ديالى العراقية اليوم، عن مقتل 13 من مسلحي "داعش" باشتباكات عنيفة داخل ناحية المنصورية شرقي بعقوبة.

كما أفاد مصدر في قيادة عمليات سامراء، بأن قوة أمنية قتلت 6 من مسلحي "داعش" شمالي المدينة.

وقال المصدر إن "قوة من عمليات سامراء تصدت، صباح اليوم، لهجوم مسلح نفذه عناصر من تنظيم داعش في منطقة الجلام، شمالي سامراء، ما أسفر عن قتل ستة منهم".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوة ما زالت تطارد أعداداً من عناصر داعش خارج سامراء."

ودخلت مدينة سامراء التابعة لمحافظة صلاح الدين الاربعاء، 12 صهريجاً محملاً بالوقود و30 شاحنة محملة بالمواد الغذائية بعد انقطاع دخولها الى المدينة منذ 16 يوماً.

العراق - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=9956