العالم العربي

السيسي من الجزائر الى مالابو لحضور القمة الإفريقية


الإعلام تايم

قالت الرئاسة المصرية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يجري زيارة رسمية إلى الجزائر، اليوم الأربعاء، في أول زيارة خارجية له منذ توليه السلطة الشهر الجاري.

وأضافت الرئاسة، في بيان لها، أن "الزيارة تأتي في ضوء العلاقات المتميزة وروابط الأخوة التي تجمع بين البلدين."

وكانت مصادر إعلامية قالت إن السيسي سيتوجه من المطار مباشرة للقاء الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لساعات قبل المغادرة إلى مالابو عاصمة غينيا الاستوائية لحضور القمة الأفريقية.

وأضافت "زيارة السيسي للجزائر تأتي لمناقشة عدة مسائل تهم البلدين أهمها الوضع في ليبيا، والتنسيق والتعاون العسكري بين البلدين والتعاون في مجال الاقتصاد من أجل حصول شركات المقاولات المصرية على جزء من مشاريع البناء الضخمة التي تمولها الحكومة الجزائرية."

كما يعد ملف الطاقة من بين محاور الزيارة، بحسب ذات المصادر، حيث يتوقع أن" يتم التوقيع على عقود جديدة لشراء الغاز من الجزائر وإعادة بعث العلاقات الاقتصادية بين البلدين التي تضررت كثيرا خلال عام 2009 بسبب أزمة رياضية وسياسية بين البلدين".

وكان الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، أول رئيس دولة قدم تهنئة للسيسي بالفوز بالانتخابات الرئاسية في مصر والتي جرت نهاية مايو/أيار الماضي وذلك قبل الإعلان الرسمي للنتائج النهائية.

أمنياً.. انفجرت صباح اليوم، 4 عبوات بدائية الصنع في مترو أنفاق القاهرة بمصر في محطات مترو عمرة وحدائق القبة وشبرا الخيمة، ما أسفر عن أصابة شخصين من ركاب مترو الأنفاق.

وجرى إسعاف المصابين، فيما انتقل رجال الحماية وخبراء المفرقعات للمحطة، للبحث والتمشيط والكشف عن أي قنابل أخرى.

وقال مسؤولون في الشرطة إن العبوات كانت "ضعيفة القوة" وانفجرت بشكل شبه متزامن في ساعات تشهد إقبالاً كبيراً.

وكانت مصادر أمنية أعلنت في وقت سابق عن انفجار قنبلة بدائية الصنع في ميدان المحكمة بحي مصر الجديدة في القاهرة مما أدى إلى إصابة شخص واحد بجروح.

وتنطلق أعمال القمة الأفريقية، على مستوى الرؤساء، يوم غدٍ الخميس، في دورتها العادية الثالثة والعشرين، في مدينة مالابو، وتتصدر ملفات الإرهاب، والنزاعات، إضافة الى ملف الأمن الغذائي، أجندة القمة الأفريقية.

وكانت بدأت أول أمس الإثنين، في مالابو، أعمال الدورة العادية الـ25 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، التحضيرية للقمة الـ 23 للاتحاد، المرتقب انعقادها تحت شعار "الزراعة والأمن الغذائي".

وتعود مصر للمشاركة في القمة الأفريقية، بعدما كان الاتحاد الأفريقي جمّد عضويتها في 5 تموز 2013، عقب الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، يوم 3 تموز الماضي.

ومن المقرر أن يُلقي السيسي، كلمة مصر في الجلسة الافتتاحية لقمة رؤساء دول الاتحاد الأفريقي، ويشارك في القمة الأفريقية، غالبية رؤساء دول وحكومات أعضاء الاتحاد الأفريقي، إضافة الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي كضيف شرف.

مصر - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=9900