الحدث السياسي

حرب تشتعل بين الفصائل المسلحة في الغوطة الشرقية


الإعلام تايم - ثائر العجلاني

 تبدأ مجريات الأحداث قبل 72 ساعة حين بدأت خلافات جدية تطفر على سطح الاحداث بين الفصائل المسلحة في الغوطة الشرقية، جيش الإسلام وبعض مقاتلي "الحر" من جهـة و"النصرة" و"داعش" ومقاتلين متشددين من جهة أخرى.
الخلافات حسب مصادر من داخل الغوطة الشرقية جاءت لسببين هما الأبرز في الأهمية: الأول هو الضغط العسكري الذي ينفذه الجيش السوري واستهدافه لمواقع بعينها أثناء اجتماع قيادات المسلحين، الأمر الذي جعل الفصائل المسلحة تتبادل الاتهامات فيما بينها حول تسريب معلومات للجيش السوري.. الأمر الثاني هو صراع على النفوذ وعلى استحقاقات التمويلات الخارجية للمسلحين.

الأحداث تسارعت خلال الساعات الماضية فجبهة النصرة شكلت سرية أطلقت عليها اسم "سرية قَطع الرؤوس"، وبدأت بتنفيذ إعدامات ميدانية بحق بعض المعتقلين والأسرى والمخطوفين لديها من مدنيين وعسكريين ومسلحين.

بدوره داعش قام ليل أمس الأول بخطف ثلاثة مقاتلين من جيش الإسلام التابع لزهران علوش وقطع رؤوسهم رامياً الجثث قرب أحد مقرات جيش الإسلام ليلاً .

اندلعت اشنتباكات متقطعة بين الفريقين المتنازعين ليقوم زهران علوش "قائد جيش الإسلام" بسحب مقاتليه من محاور المليحة وزبدين إلى داخل مدينة دوما الواقعة تحت سيطرته، والمعلومات المتواترة تشير إلى حشد تنظيم داعش مقاتليه للتوجه صوب مدينة دوما فيما يقوم علوش بتحصين مراكزه ضمن المدينة.

مع كل هذا الصراع تعلو نداءات المدنيين الباقيين في الغوطة الشرقية لتحييدهم عن نتائج الصراعات.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=9848