نافذة على الصحافة

للرياض شروط أساسية قبل الحديث عن علاقات مع "إسرائيل"



أوضحت صحيفة "عكاظ" السعودية، أن بيان خارجية بلادها بما تناوله من مواقف واضحة فيما يخص التطبيع مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، "يدحض كل ما سوقته واشنطن و"تل أبيب" من مزاعم لخدمة مصالحهما".


ووفقا للصحيفة فإن ما اعتبرته "تسريبات أميركية – إسرائيلية" يأتي بهدف إيهام الرأي العام بشأن انفتاح السعودية على فكرة إقامة علاقة طبيعية مع "إسرائيل" في وقت يستمر فيه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كما تهدف تلك التسريبات إلى عرقلة جهود الرياض الداعية إلى تالوصول لاتفاق يضمن وقف فوري لإطلاق النار.


واعتبرت الصحيفة أن بيان الخارجية السعودية الذي تبنى ضرورة حل الموضوع الفلسطيني أولًا وقبل كل شيء وإقامة دولتهم المستقلة، "موقفاً تاريخياً بامتياز".


وكانت الخارجية السعودية قد أصدرت بياناً أعلنت فيه أنها أبلغت واشنطن بأنه لن تكون هناك علاقات دبلوماسية بين الرياض و”إسرائيل” قبل الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة عند حدود 67 وعاصمتها “القدس الشرقية”، ووقف العدوان على قطاع غزة، والانسحاب الكامل من القطاع.


وجاء البيان رداً على ما ذكرته وكالة رويترز وصحيفة واشنطن بوست الأمريكية بأن الرياض ستكون مستعدة لقبول التزام سياسي من “إسرائيل” بإقامة دولة فلسطينية من أجل إبرام اتفاقية دفاعية مع واشنطن قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية، وفق رويترز، فيما قالت الـ"واشنطن بوست" إن واشنطن أبلغت “إسرائيل” بأنّ اتفاق التطبيع السعودي يجب أن يبدأ خلال الشهرين المقبلين.


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=97192