اقتصاد وأسواق

رقم قياسي جديد ﻟ "غازبروم" في مجال إمداد الصين بالغاز يومياً


سجلت شركة "غازبروم" الروسية في 3 شباط الجاري، خامس رقم قياسي تاريخي جديد في مجال إمداد الصين بالغاز يومياً عبر خط أنابيب الغاز "قوة سيبيريا" منذ بداية العام.

 

وجاء في بيان شركة "غازبروم": "الإمدادات عبر خط أنابيب الغاز قوة سيبيريا تجاوزت مرة أخرى الالتزامات التعاقدية اليومية للشركة".

 

ويُذكر أنه في وقت سابق من العام الجاري، تم تسجيل أربعة أرقام قياسية في كانون الثاني (بعد أن وصلت إمدادات الغاز اليومية عبر خطوط الأنابيب إلى الصين إلى المستوى الجديد المنصوص عليه في الاتفاقية لعام 2024).

 

وأشارت شركة "غازبروم" إلى أنها زادت في عام 2023 إمدادات الغاز إلى الصين عبر خطوط أنابيب "قوة سيبيريا" بمقدار 1.5 مرة، لتصل إلى 22.7 مليار متر مكعب، وهو ما يزيد بمقدار 700 مليون متر مكعب عن الالتزامات التعاقدية للشركة.

 

ونوه رئيس شركة "غازبروم" أليكسي ميلر، إلى أنه من المتوقع أن يصل خط أنابيب الغاز "قوة سيبيريا" في عام 2025 إلى طاقته التصميمية البالغة 38 مليار متر مكعب.

 

وقال ميلر: "في السنوات المقبلة سيصل الحجم الإجمالي لصادرات غازبروم إلى الصين إلى 48 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً (بفضل تنفيذ مشروع إمدادات الغاز إلى الصين عبر طريق الشرق الأقصى)، مع أن يؤخذ في الاعتبار خط أنابيب الغاز العابر لمنغوليا - ما يقرب من 100 مليار متر مكعب سنوياً."

 

وفي الوقت ذاته، أوضح ميلر أن الصين تدرس إمكانية زيادة إمدادات الغاز الروسي عبر خط أنابيب "قوة سيبيريا" بما يتجاوز طاقتها التصميمية البالغة 38 مليار متر مكعب، ويمكن التوصل إلى مثل هذا الاتفاق في المستقبل القريب.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه في شهر كانون الأول عام 2023، أكد السفير الصيني لدى موسكو تشانغ هانهوي أن روسيا والصين تناقشان حالياً القضايا الفنية والتجارية حول مشروع خط أنابيب الغاز "قوة سيبيريا-2".

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=97150