غرائب وطرائف » ثقافة وفنون

هل ستقطع الإنترنت والكهرباء؟.. الأرض على موعد مع عاصفة مغناطيسية غدا


يتوقع خبراء مختبر علم الفلك الشمسي التابع لمعهد بحوث الفضاء ومعهد الفيزياء الشمسية الأرضية التابع لأكاديمية العلوم الروسية أن تتعرض الأرض لعاصفة مغناطيسية جديدة يوم 23 يناير.


ووفقا لتوقعات الخبراء ستكون ذروة العاصفة المغناطيسية في الساعة السادسة صباح يوم الثلاثاء 23 يناير وفي الساعة 12 ظهرا من نفس اليوم، ولكنها ستكون ضعيفة من مستوى G1 (أعلى مستوى هو G5)، ومع ذلك يمكن أن تؤثر في الحالة الصحية للأشخاص الذين يتحسسون من تغرات الطقس.


وتجدر الإشارة، إلى أن خبراء المختبر أعلنوا في وقت سابق أن أقوى توهج في الدورة الشمسية الحالية حدث في ليلة 1 يناير 2024 ( X5.0 درجة، وهو ما يعادل تقريبا ضعف درجة التوهج X2.8 الذي حدث يوم 14 ديسمبر عام 2023 والذي كان حتى ليلة الأول من يناير 2024 الأقوى.


ويذكر أن أقوى توهج للشمس (X8.2) سجل يوم 10 سبتمبر عام 2017.

أسباب العواصف المغناطيسية؟
أحد الأسباب الأكثر شيوعا للعواصف المغناطيسية هي التوهجات الشمسية على سطح الشمس، والتي تطلق كميات كبيرة من الطاقة والجسيمات المشحونة.

أما السبب الثاني، فيعرف بـ"الانبعاث الإكليلي"، وهي انبعاثات من الهالة الشمسية، أو بشكل أدق، من مناطق ذات درجات حرارة منخفضة، لتنطلق كميات هائلة من المواد والمجالات المغناطيسية والإشعاع الكهرومغناطيسي في الفضاء فوق سطح الشمس، حيث يتم طرح بلازما تتكون من البروتونات والإلكترونات، الأمر الذي يؤدي لإحداث اضطرابات في المجال المغناطيسي وهو ما يؤثر على كوكبنا.

توصيات لمن يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية
أكثر من يتأثر من نتائج العواصف المغناطيسية هم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية، نظرا لتأثير هذه العواصف على عمل الدورة الدموية، وغالبا ما ينتهي بهم الأمر في المستشفى بسبب احتشاء عضلة القلب وتلف الأوعية الدموية في الدماغ وألم شديد في القلب وعدم انتظام دقات القلب.
لتلافي هذا الأمر ينصح الأطباء بـ:
السيطرة على ضغط الدم
الاستشارة الطبية حول نوعية الأدوية وكميتها في هذه الفترة
الاحتفاظ بالأدوية ومياه الشرب في مكان قريب
تجنب التوتر والمشاعر السلبية
الحد من الكحول والتدخين
الابتعاد عن الإجهاد العاطفي
تأثير العواصف المغناطيسية على التكنولوجيا
تؤثر العواصف المغناطيسية على الأجهزة الإلكترونية والمعدات الكهربائية، حيث إن قدرتها على إنتاج تيار كهربائي في الأجسام التي تحتوي على معادن يمكن أن يتسبب بسهولة بارتفاعات حادة في الطاقة بالإضافة إلى حمل زائد على الشبكات الكهربائية، مما يؤدي بدوره إلى انقطاع التيار الكهربائي، وحدوث حرائق وانفجارات.

 

هل ستقطع الانترنت والكهرباء؟
تتسبب العواصف الشديدة في تعطيل اتصالات الموجات القصيرة وأنظمة الملاحة، فضلًا عن انقطاع التيار الكهربائي في الشبكات الصناعية، كما أن زيادة النشاط الشمسي يمكن أن يؤدي إلى توسيع جغرافية عمليات رصد الشفق القطبي.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=78&id=97023