صحتك بتهمنا

" إكس" وباء جديد يثير الرعب في العالم.. ما حقيقته؟


حذّر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من وباء X 'إكس' الجديد، موجهاً الدول الى الاستعداد له.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية، خلال كلمته في حلقة نقاش بعنوان 'الاستعداد لمرض X' خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: 'مصطلح 'المرض X'، يشير إلى مرض غير معروف تم وصفه لأول مرة في عام 2018'. 

وأضاف: 'الأمر يتعلق بعدو مشترك وبدون استجابة مشتركة، بدءا من الاستعداد... فسوف نواجه نفس مشكلة كوفيد'.

وذكرت الصحة العالمية في وقت سابق أن الوباء الجديد يمكن أن يتسبب في وفيات أكثر 20 مرة من فيروس كورونا المستجد.

يهدد العالم

 المرض إكس، هو مرض غير معروف، يحاول العلماء وضع التدابير المضادة والتي تضمنت باللقاحات والاختبارات لنشرها في حال تفشيه في المستقبل.

 وأعلنت منظمة الصحة العالمية ازدياد في انتشار حالات الإصابة بكورونا خلال شهر كانون الأول الماضي، حيث تم الإبلاغ عن وفاة ما يقرب من 10 آلاف، كما ارتفعت نسبة دخول المستشفيات بسبب الإصابة لـ42%.

ما هو المرض إكس؟

وبحسب المعلن فإن المرض إكس ليس وباء حقيقيا، وهو يستخدم من هيئات الصحية للإشارة إلى وباء افتراضي، يتم التجهز إليه لمجابهته.

وقد كشفت منظمة الصحة العالمية عن أنها جمعت أكثر من 300 عالم للنظر في إمكانية تسبب أكثر من 25 نوعا من البكتيريا والعائلات الفيروسية.وأعلنت المنظمة المسببات الرئيسية في تفشي الأمراض والجوائح، وذلك للاستثمار العالمي والبحث والتطوير وبالأخص في صناعة اللقاحات والفحوصات والعلاجات.

وهو ما يعني أن المرض إكس يشير إلى عامل غير معروف قد يتسبب في وباء دولي خطير، وهو ما يعني أنه قد يستخدم للبحث والتأهب لتحديد الأوبئة المحتملة في المستقبل.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=97001