العالم العربي

منظمة دولية غير حكومية.. المحكمة الجنائية الدولية تحقق في جرائم "إسرائيل" ضد الصحفيين في فلسطين


كشفت منظمة "مراسلون بلا حدود" أن المحكمة الجنائية الدولية تحقق في جرائم "إسرائيل" ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية بما فيها غزة.

 

وأفادت المنظمة، التي يقع مقرها في العاصمة الفرنسية باريس، نقلاً عن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قوله: "التحقيق في الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية سيشمل الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين".

 

وأكدت المنطمة في بيان مرسل إليها من خان، أن المحكمة تتحرى الجرائم المرتبكة ضد الصحفيين إلى جانب الجرائم المحتملة الأخرى فيما يتعلق بالأوضاع في فلسطين.

 

وتعقيباً على ذلك، قال كريستوف ديلوار الأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود" في بيان: إن تعرض الصحفيين للقتل في غزة يستوجب رداً حاسماً من المحكمة الجنائية الدولية.

 

وأشار ديلوار إلى مقتل ما لا يقل عن 79 صحفياً في غزة منذ 7 تشرين الأول 2023 بينهم 18 صحفياً على الأقل قتلوا أثناء أداء واجبهم.

 

ورحب ديلوار ببيان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، معرباً عن أمله في إحراز المحكمة تقدماً سريعاً في التحقيق واتخاذ إجراءات ملموسة ضرورية طال انتظارها.

 

ويُذكر أن منظمة "مراسلون بلا حدود" كانت قد تقدمت بطلبين إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن الصحفيين الذين قتلوا في المنطقة منذ 7 تشرين الأول 2023.

 

وأوضحت المنظمة أن هناك أسباباً معقولة للاعتقاد بأن الصحفيين الذين أدرجتهم في طلبها المقدم إلى المحكمة الجنائية الدولية كانوا ضحايا هجمات ترقى إلى مستوى "جرائم حرب"، وأن الأدلة المتاحة أظهرت أن الصحفيين المعنيين ربما كانوا استهدفواً عمداً.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=96947