نافذة عالمية

كوريا الشمالية تعلن عزمها إطلاق قمر صناعي اعتباراً من 22 تشرين الثاني الجاري


أصدرت كوريا الشمالية إشعاراً رسمياً أعلنت من خلاله أنها تعتزم إطلاق قمر صناعي اعتباراً من يوم غدٍ الأربعاء 22 تشرين الثاني الجاري.

 

وأوضحت الحكومة اليابانية أن كوريا الشمالية أخطرت طوكيو بخطتها لإطلاق صاروخ يحمل قمراً صناعياً اعتباراً من منتصف ليل الثلاثاء.

 

وبدوره طلب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا من حكومته إقناع كوريا الشمالية بإلغاء الخطة بالتعاون مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

 

وكشفت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء بأن كوريا الشمالية أبلغت خفر السواحل الياباني بأن قمراً صناعياً سيتم إطلاقه في الفترة الممتدة بين 22 تشرين الثاني والأول من كانون الأول.

 

وأكد خفر السواحل الياباني أن الإشعار حدد ثلاث مناطق خطر بحري يُعتقد أنها المناطق التي سيسقط فيها حطام الصاروخ، اثنتان غرب شبه الجزيرة الكورية والأخرى شرق جزيرة لوزون الفلبينية.

 

وأفادت وكالة "كيودو" نقلاً عن رئاسة الحكومة، أن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أعطى توجيهات لوزارات ووكالات بوجوب الاستعداد بشكل كامل لإطلاق صاروخي محتمل من قبل كوريا الشمالية.

 

وكانت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية قد أفادت في وقت سابق من الشهر الحالي، بأن استعدادات كوريا الشمالية لعملية إطلاق جديدة لقمر صناعي لأغراض عسكرية باتت في المراحل الأخيرة.

 

وكان مدير العمليات في هيئة أركان الجيوش الكورية الجنوبية كانغ هو بيل قد صرح في وقت سابق: "نحذر كوريا الشمالية بشدة بوجوب أن تعلق فوراً التحضيرات الجارية لإطلاق قمر صناعي لأغراض عسكرية."

 

وأضاف كانغ هو بيل: "في حال أطلقت كوريا الشمالية قمر الاستطلاع العسكري رغم تحذيرنا سيتخذ الجيش التدابير اللازمة لضمان أمن السكان وسلامتهم".

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=96455