اقتصاد وأسواق

المفوضية الأوروبية تُخفض توقعات النمو الاقتصادي للعامين 2023 و 2024 في منطقة اليورو مجدداً


خفضت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء توقعات النمو الاقتصادي للعامين 2023 و 2024 في منطقة اليورو مجدداً، بسبب التأثير غير الكبير وغير المتوقع للتضخم ونظراً لتشديد السياسات النقدية.

 

وذكرت المفوضية في بيان رسمي، أنها توقعت انخفاض نمو إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 0.6% (-0.2 نقطة) خلال العام 2023، وبنسبة 1.2 % (-0.1 نقطة) خلال العام 2024.

 

ووفقاً للبيان، رغم تراجع أسعار الاستهلاك إلى أدنى مستوى منذ عامين إلا أنها تظل مرتفعة على نحو إشكالي، في مستوى 5.6 بحسب التوقعات للعام الحالي.

 

أما الربع الأخير من هذا العام فتوقعت المفوضية الأوروبية أن يشهد "نمواً معتدلاً"، استناداً إلى "المؤشرات الظرفية الأخيرة ومعطيات الأبحاث لشهر تشرين الأول".

 

وقال المفوض الأوروبي للاقتصاد باولو جنتيلوني: "نقترب من نهاية عام صعب بالنسبة لاقتصاد الاتحاد الأوروبي، فقد تأثرت الأسر والشركات بالضغوط القوية على الأسعار وتشديد السياسة النقدية الضرورية للتحكم فيه، إضافة إلى ضعف الطلب العالمي، لكن التوقعات أفضل نسبياً في أفق العام المقبل".

 

وتابع المفوض: "نتوقع استئنافاً خفيفاً للنمو بقدر تراجع التضخم، مع استمرار سوق العمل صلبة"، مشيراً إلى أن التوقعات عموماً تظل هشة في سياق التوترات الجيوسياسية العالمية.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=96415