نافذة عالمية

شي جين بينغ يقترح على بايدن خمسة مبادئ للحفاظ على العلاقات الأمريكية_الصينية وتطويرها


اقترح الرئيس الصيني شي جين بينغ على نظيره الأمريكي جو بايدن 5 مبادئ للحفاظ على العلاقات الأمريكية_الصينية وتطويرها.

 

وقال شي جين بينغ في تصريح نقله التلفزيون الصيني: "على الصين والولايات المتحدة أن تدعما بنشاط خمسة أسس تقوم عليها العلاقات بين البلدين".

 

وأكد شي جين بينغ أنه على البلدين "أن يتخذا مواقف صحيحة تجاه بعضهما البعض، وأن يسيطرا على الخلافات بشكل مشترك وفعال، وأن يمارسا معاً سياسة مسؤولة للدولتين الرائدتين، وأن يعملا على تفعيل التعاون الثقافي والإنساني".

 

وأوضح شي جين بينغ أن الصين "لا بد أن تدافع عن مصالحها"، مشيراً إلى أن بكين تهتم بالمجالات التقليدية والجديدة للتعاون على حد سواء، بما في ذلك تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع الولايات المتحدة والتعاون في مجالات الزراعة والذكاء الاصطناعي وتنفيذ برامج مشتركة للتصدي لتغير المناخ.

 

ومن أبرز الاتجاهات الواعدة للتعاون ذكر شي جين بينغ محاربة تجارة المخدرات وتعزيز التعاون بين الأجهزة الأمنية والمشاريع العلمية التقنية، كما  إلى أهمية تعزيز التنسيق أثناء معالجة القضايا الإقليمية والعالمية.

 

وأشار شي جين بينغ إلى استعداد الصين لزيادة عدد الرحلات الجوية إلى الولايات المتحدة وتطوير التعاون في مجال السياحة.

 

يُذكر أن هذه الزيارة هي الأولى لشي جين بينغ إلى الولايات المتحدة  منذ 6 سنوات، وذلك لحضور قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "آبيك".

 

وتجدر الإشارة إلى أن اللقاء الأخير بين الرئيسين بايدن وشي جين بينغ كان في تشرين الثاني من العام الماضي في جزيرة بالي الإندونيسية.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=96407