العالم العربي

مفاقماً الأزمة الإنسانية.. الاحتلال يتعمد قصف آبار وخزانات المياه في غزّة


في ظل القصف المكثّف على قطاع غزّة واستمرار الحصار، يتعمّد الاحتلال قصف آبار وخزانات المياه ويلحق الضرر بالخدمات، ما يفاقم الأزمة الإنسانية لسكان القطاع الذين لجأوا إلى استخدام وشرب مياه البحر المالحة والملوثة مع ما تحمله من مخاطر على الصحة.
 
 
قالت بلدية بيت لاهيا في قطاع غزة:" إنّ كيان الاحتلال يتعمّد قصف آبار وخزانات المياه، ويلحق الضرر بالخدمات، كما استهدف بقصفٍ بئر المياه وخزّان تل الزعتر، شمالي القطاع، والذان يغذيان نحو 70 ألف نسمة".
 
 
ولليوم الـ30 على التوالي، يفاقم العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزّة، الأزمة الإنسانية، في ظل استهداف الاحتلال لكل البنية التحتيّة ومقومات الحياة في القطاع، وتشديده الحصار ومنع دخول المواد الأساسية، ومنها الوقود، ويعاني قطاع غزة من أزمة كبيرة بالمياه، بسبب انقطاع التيار الكهربائي والاستهداف الصهيوني لكل خطوط الكهرباء ونقل المياه، وكان القصف قد استهدف خط المياه الرئيسي في القطاع، وهو  "خط ماكاروت"، حيث أنّ حصة المياه التي كانت تحصل عليها غزة مكفولة وفق اتفاقية "أوسلو".
 
 
كما أن إمدادات المياه منقطعة بالكامل عن معظم مناطق القطاع، مما يحذر من كارثة إنسانية حقيقة، إذ لن تكون هناك مياه، لا للشرب ولا للخدمة المنزلية، قد تصل إلى السكان. 
 
 
ومع تراجع تشغيل مضخات المياه في المحطة الوحيدة في النصيرات، وسط القطاع، لتحويل المياه إلى محطة التحلية، بسبب شحٍ بالوقود، الناتج من العدوان، وصل الأمر إلى حدٍّ أجبر السكان على شرب مياه البحر المالحة ومنحها للأطفال أيضاً.
 
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=96296