اقتصاد وأسواق

الصين.. سنعطي زخماً جديداً للاقتصاد العالمي


أعلن الرئيس الصيني شي جين بينج، أمس، أن مبادرة الحزام والطريق، المشروع الضخم الذي أطلقته بلاده لتطوير بنى تحتية في نحو 100 بلد، “ستعطي زخماً جديداً للاقتصاد العالمي”.

وأفاد في كلمة ألقاها في بكين خلال افتتاح “منتدى الحزام والطريق الثالث للتعاون الدولي”، بأن “مبادرة الحزام والطريق تهدف إلى تعزيز الروابط فيما يتعلق بالسياسة والبنى التحتية والتجارة والتمويل والتواصل بين الناس، وإعطاء زخم جديد للاقتصاد العالمي”.

وأضاف أمام وفود من 130 دولة تشارك في المنتدى، أن بلاده ترفض “الإكراه الاقتصادي” و”المواجهة بين الكتل”، وفقاً لـ”وكالات”.

وعلى رأس قائمة الضيوف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يقوم بأول زيارة له إلى دولة عالمية كبرى منذ أن أدت الحرب الروسية في أوكرانيا، إلى فرض عزلة دولية على بلاده.

وشدد شي، على أن بكين لن تنخرط في أي “مواجهة أيديولوجية أو ألعاب جيوسياسية أو مواجهة بين الكتل، نحن نعارض العقوبات الأحادية والإكراه الاقتصادي وفك الارتباط”.

وأوضح الرئيس الصيني أن بلاده “مستعدة لتعميق التعاون مع شركاء الحزام و الطريق.. والعمل من دون كلل لتحديث كل دولة في العالم”.

وأضاف “نحن نؤمن إيماناً راسخاً بأنه فقط عندما يكون هناك تعاون مربح للطرفين، يمكن إنجاز الأمور وتنفيذها بشكل جيد”، لافتاً إلى أن بناء “مبادرة الحزام والطريق بدأ بالصين، لكن إنجازاتها وفرصها ملك للعالم”.

بدوره، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في افتتاح الدورة الثالثة للمنتدى في بكين، أن روسيا والصين “تتشاطران الرغبة بتعاون على قدم المساواة في العالم”.

ورحب بوتين، الضيف المميز في هذا المنتدى، بنجاح مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها الصين. وقال: “بالنظر إلى الأبعاد العالمية للمبادرة التي أطلقها الزعيم الصيني قبل عقد من الزمن، بصراحة، كان من الصعب على المرء أن يتوقع نجاحها”.

وأشاد الرئيس الصيني شي جين بينج، خلال اجتماعه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بالثقة المتبادلة “المتنامية” بين البلدين. وقال شي، لحليفه: “الثقة المتبادلة بين البلدين في نمو مستمر”، في وقت يبدي فيه الرئيسان وحدتهما إزاء الغرب.

ودعا شي، أيضاً إلى “بذل جهود” صينية روسية لحماية “الإنصاف والعدالة الدوليين” مشيداً بـ”التنسيق الإستراتيجي الوثيق والفعّال” بين البلدين، حسب الوكالة نفسها.

وأشار الرئيس الصيني أيضاً إلى أنه التقى فلاديمير بوتين “42 مرة خلال الأعوام العشرة الأخيرة” وأن الرجلين “طورا علاقة عمل جيدة وصداقة عميقة”. وأضاف شي: “بلغت المبادلات الثنائية مستوى غير مسبوق وتقترب من هدف 200 مليار دولار الذي حدده الطرفان”.

التقى الرئيسان على هامش منتدى “الحزام والطريق” الذي ينظم في العاصمة الصينية.

وتستضيف الصين هذا الأسبوع في بكين ممثلي 130 بلداً في منتدى “الحزام والطريق” وهو مشروع ضخم لتطوير البنى التحتية في الخارج أطلقه الرئيس شي جين بينج، قبل عقد من الزمن.

ويجري الرئيس الروسي أول زيارة له لقوة عظمى منذ الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022 الذي أدى إلى إعادة النظر بالعلاقات بين روسيا ودول أخرى كثيرة.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=96108