غرائب وطرائف » ثقافة وفنون

كل ماتريد معرفته عن "الطائرات الشراعية"... وكيف هاجمت مستوطنات الاحتلال؟


 


دبت ملحمة "طوفان الأقصى" الذعر في نفوس جيش الاحتلال الإسرائيلي ، جزع وضياع، ومستوطنات غلاف غزة في قبضة المقاومين.

حيث

باغت مقاتلو "القسّام" الإسرائيليين براً وجواً وبحراً، بحيث لم يستوعب المسؤولون الإسرائيليون ما جرى، نكأت العملية في ذاكرتهم المقيتة "عبور تشرين/ أكتوبر 1973"، وهزيمة تموز/ يوليو 2006 في لبنان.


واستخدم المقاومون طائرات شراعية ماهي هذه الطائرات  ؟


الطائرة الشراعية  هذه المظلات تستخدم غالباً لأغراض سياحية ترفيهية، فطيرانها يخضع للعوامل الجوية بدرجة كبيرة هي خفيفة كالعصافير، وهنالك صعوبة في استخدامها للأغراض العسكرية، بسبب ظهورها السريع للعيان، وبطء سرعتها، وصوت محرّكها القويّ، كما أنها تحتاج لهبوب ريح مناسب، خاصة عند الهبوط والإقلاع، فإذا كانت قوية فهي تمنع الطيران، ولكن يبدو أن الشباب (المقاتلين) الذي استخدموها قلبهم قوي جداً، وخاضوا لحظات صعبة"ما يدل على مستوى تدريبٍ عالٍ وخبرة هامة، وهم إلى كلّ ذلك طاروا مع طلوع الضوء أي في ظروفٍ مناخية صعبة بالنسبة لحركة الريح".

 


وسرعة هذه المظلات لا تتعدّى الـ 30 كلم في الساعة، وهي ترتفع بمعدل متر في الثانية فقط، ويبدو أن المظليّين الفلسطينيين استخدموها على ارتفاع منخفض فخدعوا الرادرات الإسرائيلية.


جناح الطائرة الشراعية يسمى جناح "دلتا" أو "روجالو" وهو ثمرة أبحاث فرانسيس روجالو المهندس بوكالة ناسا للفضاء في مجال الطائرات الشراعية والباراشوت (المظلات) وذلك في عام 1960، و"روجالو" اقترح الجناح كوسيلة لعودة سفن الفضاء إلى الأرض.


باراشوت جناح "دلتا" كان خفيفاً ويتحمّل ويمكنه المناورة ببراعة، وبعد ذلك طوّر الباحثون "روجالو" إلى الطائرة الشراعية الحديثة والتي تحوّلت فيما بعد إلى رياضة شهيرة يمارسها الملايين في العالم.


تتكوّن الطائرة الشراعية من معدات تثبيت الطيار وخوذة وبعض الزلاقات بها براشوت احتياطي، إضافة إلى الزلاق الذي يتعلق عليه الطيار والذي يتكوّن بدوره من أسطوانات مصنوعة من الألومنيوم المستخدم في صناعة الطائرات، وتمثّل الهيكل الرئيسي الذي تعتمد عليه الطائرة الشراعية، إضافة إلى أسطوانتين تكوّنان الشكل المثلّث للزلاقة تكوّن فيه مقدمة الزلاقة في منتصف زاوية المثلّث، إضافة إلى عمود عرضي يربط المقدمة بالمثلّث وعمود التحكّم، وهو مثلث صغير يربط المقدمة بخلفية العمود العرضي ويستخدمها الطيار لتوجيه الطيارة.


أما الشراع فهو يمثّل سطح أجنحة الطائرة الشراعية ومصنوع من النايلون أو النسيج الصناعي، إضافة إلى حبال متينة ومن نوعٍ خاص تستخدم في الطائرة، وبها من المتانة ما يجعلها تتحمّل وزن الطائرة والطيّار والضغوط.
 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=78&id=96018