نافذة عالمية

وسائل إعلام أوكرانية.. الولايات المتحدة تشترط على أوكرانيا مجموعة من الإصلاحات لمواصلة تقديم المساعدات


كشفت وسائل إعلام أوكرانية بأن نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي مايكل بايل، أرسل إلى القيادة الأوكرانية قائمة الإصلاحات التي يجب القيام بها من أجل الحصول مواصلة تقديم المساعدات  الأمريكية.

 

ووفقاً لما نشرته صحيفة "أوكراينسكا برافدا" الأوكرانية، فإن الوثيقة تحت عنوان "قائمة الإصلاحات ذات الأولوية، الإصلاحات المتعلقة بشروط تقديم المساعدات الأمريكية"، تُطالب السلطات الأوكرانية بتحرير أسعار الغاز والطاقة الكهربائية لضمان "الاستقرار المالي للشركات والمشغلين".

 

وتشمل الإصلاحات تعزيز المكتب الوطني لمحاربة الفساد، الذي يجب أن يحصل على حق التنصت وصلاحيات استثنائية للتحقيق في قضايا الفساد المدوية، وفي الوقت ذاته يجب إصلاح جهاز الأمن الأوكراني، الذي سيواصل تبنى مهام محاربة التجسس والإرهاب والجريمة السيبرانية، حسب الوثيقة.

 

وتضمنت الوثيقة دعوة الولايات المتحدة، القيادة الأوكرانية، إلى تبني تشريع سيعيد إلزام كافة المسؤولين في الدولة والقضاة بالكشف عن أصولهم، وكذلك تشكيل مجلس مراقبين لدى مؤسسة الصناعة الدفاعية الأوكرانية وجعل مشتريات الأسلحة منسجمة مع معايير الناتو، مع ضمان "الشفافية والمساءلة والمنافسة في مجال المشتريات الدفاعية".

 

ومن المطالب الأمريكية الواردة في الوثيقة كذلك، إصلاح هيئة الجمارك وحرس الحدود، بالإضافة إلى إصلاحات في الشرطة ووزارة الدفاع ومكتب الأمن الاقتصادي والمحكمة العليا لمحاربة الفساد وغيرها.

 

وحسب الوثيقة فإن الولايات المتحدة تطالب السلطات الأوكرانية بإنجاز الإصلاحات خلال 18 شهراً.

 

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة تعتبر أكبر داعمي أوكرانيا، حيث بلغت قيمة المساعدات العسكرية لوحدها، التي تم تقديمها منذ بداية العملية العسكرية الروسية، أكثر من 44 مليار دولار.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=95819