نافذة عالمية

روسيا والصين.. محاولات حل الأزمة الأوكرانية دون مراعاة مصالح روسيا لا جدوى منها


أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان يوم أمس الاثنين، أن وزير الخارجية سيرغي لافروف بحث مع نظيره الصيني وانغ يي النزاع في أوكرانيا، مشيرةً إلى أن الوزيرين أكدا تقارب وجهات النظر بين روسيا والصين.

 

وجاء في بيان الخارجية الروسية: "الطرفين ناقشا الوضع الحالي في أوكرانيا بالتفصيل، وأشارا إلى عدم جدوى محاولات حل الأزمة دون مراعاة مصالح روسيا أو مشاركتها في حل الأزمة".

 

ونوهت الخارجية الروسية في البيان، إلى أن الوزيرين أكدا خلال المفاوضات تقارب وجهات النظر بين روسيا والصين حيال التصرفات الأميركية المناهضة للبلدين.

 

ووفقاً لبيان الخارجية الروسية، فإن الوزير الصيني أطلع لافروف على تفاصيل المحادثات التي أجراها مع مستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان، كما أطلَعَ لافروف نظيره الصيني على نتائج زيارة رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون إلى روسيا.

 

وأوضحت الخارجية الروسية أن المفاوضات التي استضافتها موسكو بين الوزيرين جرت في مناخ بنّاء تسوده الثقة.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق: "العلاقات بين روسيا والصين وصلت إلى مستوى تاريخي لا مثيل له"، مضيفاً: "ستتم مواصلة العمل المشترك بين البلدين."

 

ويُذكر أن وانغ يي وصل إلى روسيا أمس الاثنين في زيارة تستمر حتى 21 أيلول الجاري لعقد الجولة الـ 18 للمشاورات الأمنية_ الاستراتيجية بين روسيا والصين.

 

وكانت روسيا والصين قد تعاونتا خلال الأيام الماضية ضمن قمة الدول العشرين "G20" في الهند، ونجحتا بشكل مشترك في منع "استخدام اللغة الأكثر قوة" فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، وفقاً لما ذكرته شبكة "CNN" الأميركية

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=95690