نافذة عالمية

الخارجية الصينية.. قضية تايوان تبقى خطاً أحمر لا يمكن تجاوزه في العلاقات الصينية_ الأمريكية


شدد وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال محادثاته مع مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جاك سوليفان على أن قضية تايوان تبقى خطاً أحمر لا يمكن تجاوزه في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.

 

ونقل موقع وزارة الخارجية الصينية عن وانغ يي قوله: "إن قضية تايوان هي خط أحمر رئيسي في العلاقات الصينية الأمريكية لا يمكن تجاوزه، ويتعين على الولايات المتحدة أن تلتزم بالبيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة وأن تفي بالتزامها بعدم دعم استقلال تايوان".

 

وأضاف وانغ يي: "تنمية الصين لديها قوة دافعة كبيرة وتتبع منطقاً تاريخياً لا مفر منه، ولهذا السبب، لا يمكن إيقافها، ولا يمكن حرمان الشعب الصيني من حقه المشروع في التنمية".

 

وكان الطرفين قد اتفقا على مواصلة تنفيذ التوافق الذي توصل إليه قادة جمهورية الصين الشعبية والولايات المتحدة في بالي بإندونيسيا، والحفاظ على التبادلات رفيعة المستوى بين البلدين وإجراء مشاورات ثنائية حول شؤون منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

 

وتجدر الإشارة إلى أن تايوان تخضع لإدارة خاصة بها منذ عام 1949، عندما فرت فلول قوات "الكومينتانغ" بقيادة تشيانغ كاي شيك إلى الجزيرة بعد هزيمتها في الحرب الأهلية الصينية، ومنذ ذلك الحين، احتفظت تايوان بعلم جمهورية الصين السابقة وبعض السمات الأخرى التي كانت موجودة في البر الرئيسي قبل وصول "الشيوعيين" إلى السلطة، وتعتبر الصين تايوان إحدى مقاطعات جمهورية الصين الشعبية.

 

وكانت الولايات المتحدة قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان عام 1979 وأقامتها مع جمهورية الصين الشعبية، ورغم اعترافها بسياسة "الصين الواحدة"، تواصل واشنطن في الوقت نفسه الحفاظ على اتصالاتها مع إدارة تايبيه وتزود الجزيرة بالأسلحة.

 

ويُذكر أن البيت الأبيض كشف يوم أمس الأحد، أن جاك سوليفان ووانغ يي بحثا في مالطا يومي 16 و17 أيلول إمكانية عقد لقاء بين الرئيسين بايدن وشي جين بينغ.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=95657