نافذة على الصحافة

مكاسب في دير الزور تنقلب خسائر!


أكثر من أسبوع مر ولا تزال الاشتباكات مستمرة بين قوات العشائر وميليشيا "قسد" في ريف دير الزور، وقد دخلت منطقة منبج في ريف حلب الشرقي على خط المواجهات بالتزامن مع اتساع رقعة المعارك في ريف دير الزور، ووصولها إلى الريف الشرقي والحدود العراقية، كما أورد أيهم مرعي في مقال نشرته صحيفة الأخبار اللبنانية.

 

وقال مرعي إنه وبينما سُجّل انسحاب ميليشيا "قسد" من عدد من المدن والبلدات في تلك المنطقة، تعالت الدعوات إلى فتح جبهات ضدها في الرقة والحسكة لتخفيف الضغط عن جبهة ريف الدير، وأعلنت العشائر سيطرتها على قرى المحسنلي وعرب حسن والبوهيج في ريف الباب.

 

وأضاف الكاتب: أما في أرياف الدير، وبعدما ركزت "قسد" جهدها العسكري على الريفين الغربي والشمالي، من خلال تطويق قريتَي جديد بكارة وجديد عكيدات، وفرض السيطرة على قرى العزبة والربيضة والصور، فقد بدأ أهالي الريف الشرقي انتفاضة ضد "قسد"، ما أدى إلى خسارتها غالبية قرى هذا الريف وبلداته خلال ساعات قليلة. وتمكن مقاتلون من أبناء العشائر من السيطرة على بلدات الشحيل وذيبان والجرذي والطيانة وهجين، وصولاً إلى الباغوز على الحدود العراقية، مع اغتنام أسلحة ومعدات وآليات عسكرية. كما استولى المقاتلون على مستودعات للأسلحة والذخيرة، فيما سلّم عناصر "قسد" أنفسهم لأبناء العشائر، بعد منحهم مهلة لإخلاء مقراتهم قبل مهاجمتها.

 


وتابع الكاتب: تؤكد مصادر ميدانية، لـ"الأخبار" أن "أبناء العشائر، وبأسلحة فردية، تمكنوا من السيطرة على كامل ريف دير الزور الشرقي من الباغوز ووصولاً إلى ذيبان والشحيل ومشارف الصور والبصيرة"، مبينةً أن "خطاب قسد القائم على القول إنها تحارب إرهابيين ومجرمين، صعّد من الموقف، ودفع الكثير من أبناء العشائر إلى حمل السلاح ضدها". وتوقعت المصادر أن "تعمل قسد على إدخال وساطة من قبل التحالف لوقف الاشتباكات والتوصل إلى اتفاق، لضمان عدم خسارتها ريف دير الزور".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=95439