صحتك بتهمنا

تناول التين قبل النوم بين المفيد والضار!


يعد التين من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، ويعتاد بعض الأشخاص على تناول التين قبل الخلود للنوم ليلاً، لاعتقاهم أن استهلاكه في هذا الوقت أكثر فائدة للجسم، فهل هذا صحيح؟

 

قال الدكتور بهاء ناجي استشاري التغذية العلاجية:"إن تناول التين قبل النوم من العادات الغذائية الصحية للإنسان، ولكن يشترط عدم الإفراط فيه.

ومن أبرز فوائد التين قبل النوم:

 

1- يساعد التين على تقوية الجهاز المناعي، لأنه يمد الجسم بجرعة جيدة من فيتامين سي، الذي يجعله أكثر قدرة على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.

 

2- يعزز التين صحة الجهاز الهضمي، لغناه بالألياف الغذائية، التي تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.

 

3- يمثل التين أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم.

 

4- يوفر التين حماية كبيرة ضد الإصابة بالسرطان، لأنه من الفواكه الصيفية الغنية بمضادات الأكسدة.

 

5- يقلل التين من خطر الإصابة بالأنيميا، لاحتوائه على معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

 

ورغم فوائده، هناك فئات ممنوعة من تناول التين قبل النوم، وهي:

 

- مرضى السكري لأن التين يهددهم بارتفاع سكر الدم، لاحتوائه على الكثير من السكريات.

 

- مرضى القولون العصبي لأن سكر الفركتوز المتوفر بالتين الشوكي يصعب على معدتهم التعامل معه، مما يعرضهم للإمساك وتقلصات البطن والانتفاخ.

 

- مرضى حساسية التين لأنه يحفز الجهاز المناعي على إنتاج مادة الهيستامين، التي تؤدي بدورها إلى ظهور مجموعة مزعجة من الأعراض، مثل الطفح الجلدي والحكة وتورم الوجه والسعال وضيق التنفس.

 

- مرضى هشاشة العظام يحتوي التين على أحماض، قد تقلل من قدرة الجسم على امتصاص معدن الكالسيوم من الأطعمة، لذلك فهو من الفواكه الممنوعة على مرضى هشاشة العظام.

 

 

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=95266