نافذة على الصحافة

صحيفة روسية.. فرنسا مستاءة من طريقة تعامل الولايات المتحدة مع الانقلاب في النيجر


تحت عنوان "الولايات المتحدة أنزلت ضربة بطموحات فرنسا الإمبراطورية"، نشرت صحيفة "فزغلياد" الروسية، مقالاً حول استياء فرنسا من طريقة تعامل الولايات المتحدة مع الانقلاب في النيجر.

 

وجاء في المقال: يبدو أن هناك حرباً جديدة في إفريقيا يجري تأجيلها، على الرغم من رغبة فرنسا الواضحة في التدخل بالقوة في مستعمرتها السابقة، النيجر، فعلى باريس أن تتخلى عن ذلك، الصفعة التي تلقاها ماكرون لم تأتِ من أي كان، إنما من أقرب حليف له، الولايات المتحدة.

 

ففي حين اتخذت فرنسا قرارها بسرعة للتدخل الوشيك بالوكالة في النيجر، فإن الأمريكيين فضلوا القيام بخطوة الفيل وأرسلوا فيكتوريا نولاند (وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية) إلى النيجر لإجراء مفاوضات، بعد الحديث مع جنرالات "المتمردين"، قالت نولاند إن المفاوضات كانت "معقدة"، ولم تفصح عن مزيد من التفاصيل.

 

وبحسب صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، فإن واشنطن "ستقيم حواراً مع الانقلابيين"، ما يعني أن "استقرار المنطقة" من أولوياتها، وهذا يجعل وزارة الخارجية الفرنسية تقول همساً "مع مثل هؤلاء الأصدقاء، لا داعي للأعداء".

 

كما جاء في المقال: هذا لا يعني أن واشنطن لن تدعم التدخل تحت أي ظرف من الظروف، فالأحداث هناك تتطور، ومن المحتمل تماماً أن يحدث شيء ما (على سبيل المثال، هجوم على قاعدة أمريكية في النيجر) يجبر السلطات الأمريكية على الرد بقسوة، لكن الاختلاف في الأساليب واضح، فبينما كانت حكومة ماكرون تتوعد وتؤجج الانفعالات، فضّل الأمريكيون استخدام آليات أخرى، وقبل كل شيء، إيجاد لغة مشتركة مع المنتصرين.

 

وليس من المستغرب أن تكون فرنسا متوترة للغاية، فإذا ما تمكن الأمريكيون من تعزيز مواقفهم في النيجر، سيتعين على أحد ما أن يتحرك حتماً، وهذا الأحد هو، أولاً وقبل الجميع، فرنسا نفسها مع طموحاتها في مناطق نفوذها في إفريقيا، والتي تتطابق مع مستعمراتها السابقة.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=95229