غرائب وطرائف » ثقافة وفنون

تريند جديد على منصة تيك توك يعتبر الأخطر صحياً وقد يؤدي للوفاة


مع تحوّل منصة "تيك توك" إلى وجهة تظهر وتنتشر من خلالها التريندات المختلفة في مجالات عديدة خلال الآونة الأخيرة، بات من الضروري الانتباه لما هو مفيد منها، وما قد يكون ضاراً ومميتاً.
 
وآخر تلك التريندات التي بدأ الترويج لها هو إذابة مقدار من منظف البوراكس في الماء ثم تناوله، من منطلق أن لذلك بعض فوائده الصحية التي من ضمنها معالجة الالتهابات، وآلام المفاصل ومرض الذئبة.
 
 
قال الدكتور كايلي جونسون أربور، طبيب السموم الطبية والمدير الطبي المشارك في مركز السموم القومي بواشنطن :"أن البوراكس عبارة عن مادة كيميائية تحتوي عنصر البورون، وأن البوراكس وحمض البوريك يستخدمان في المنظفات ويقضيان على النمل والصراصير.
 
 
وتابع خبراء بقولهم إن هذا التريند ليس مضللاً فحسب، لكنه غاية في الخطورة، وأنه برغم ما يعتقده المستخدمون بشأن المنافع الصحية المحتملة من ورائه، فإنه يُشكِّل درجة عالية من الخطورة ويمثل واحدأً من أبرز التريندات التي تفوق خطورتها.
 
 
بعيداً عن التحذيرات المنشورة على عبوات البوراكس التي تنصح الناس بعدم تناول تلك المادة، فإنها في الحقيقة مادة سامة وقد تؤدي لردود فعل عكسية حال تناولها.
 
 
من الأعراض  الأولية التي تحدث بعد تناولها بنحو ساعتين إلى أربع ساعات هي: الغثيان، والقيء، والإصابة بحمى، وصداع، واحمرار بالعين، وقد تتفاقم الأمور في بعض الحالات وتصل لحد الإصابة بفشل كلوي وربما تصل الأمور إلى حد الوفاة.
 
 
والسبب الرئيسي وراء انتشار تريند البوراكس هو اشتمال تلك المادة على عنصر البورون، الذي يوجد بشكل طبيعي في الخضر المورقة والحبوب، ويساعد في عملية التمثيل الغذائي للفيتامينات والمعادن بالجسم.
 
 
ورغم ارتباط البورون في الجسم بصحة العظام، لكن لا توجد توصية غذائية بالعنصر، وهو ما أورده موقع هيلث لاين عن باحثين متخصصين بهذا الصدد.
 
 
وبينما يتوافر عنصر البورون في منتجات تباع بصفة تجارية، فالحقيقة أن الجسم يحصل عادة على نسبة تتراوح ما بين 1 إلى 13 ملي غراماً منه يومياً في حال تناول الأطعمة الصحية.
 
 
وختم الباحثون بتأكيدهم خطورة تريند البوراكس، مطالبين الجميع بالابتعاد عنه ومعرفة أن البديل الأفضل هو التركيز على المكملات الغذائية الطبيعية المفيدة، وأن الخيار الأفضل والأصح دائماً هو الرجوع لأطباء التغذية المعتمدين قبل تجربة أي شيء رائج على السوشيال ميديا.
 
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=78&id=95127