صحتك بتهمنا

مخاطر تصل حتى الوفاة.. علماء يحذرون الإفراط في شرب الماء


يحذر العلماء من استهلاك كميات كبيرة من الماء بسرعة بالغة، خاصة أن ذلك قد يؤدي إلى الموت، إذ ينصح رؤساء مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC" بالحصول على ما لا يزيد على 1.4 لتر في الساعة، أي نحو ستة أكواب، منعاً لنقص صوديوم الدم، وهي حالة طبية طارئة يمكن أن تغلق الجسم.

 

كما يحذر مركز السيطرة على الأمراض "CDC" من أن الأمر نفسه يمكن أن يحدث مع مشروبات الطاقة والسوائل الأخرى.

 

يحدث نقص صوديوم الدم عندما تنخفض مستويات الصوديوم في الدم إلى مستويات غير طبيعية عن 135 "mEq / L"، والصوديوم ضروري لتنظيم كمية الماء في الجسم والتحكم في ضغط الدم والأعصاب والعضلات.

 

وعندما يكون تركيز الصوديوم غير متوازن، يتسبب الماء الزائد في تورم خلايا الجسم، وهو ما يشكل خطورة بالغة إذا حدث في الدماغ، مع عدم قدرة هذا الأخير على الانتفاخ بسبب الجمجمة، نتيجة لذلك يمكن أن يؤدي الأمر إلى نوبات أو غيبوبة، التي يمكن أن تكون قاتلة، ولكن يمكن أن تكون الأعراض أقل حدَّة، حيث تشمل القيء والصداع والارتباك والتعب وانخفاض ضغط الدم وضعف العضلات والنوبات.

 

وعلى الرغم من أن الوفاة نتيجة محتملة للإفراط في تناول الماء، فإنه قد يكون أيضاً بسبب الفشل الكلوي وفشل القلب وبعض الأدوية.

 

ويمكن علاج بعض الحالات في المستشفى عن طريق التنقيط الوريدي الذي يحتوي على محلول الصوديوم أو الدواء، ولكن تشير الدراسات إلى أن معدل الوفيات بين أولئك الذين يدخلون المستشفى يبلغ نحو 25 في المائة.

 

خلاصة الأمر أن احتياجات الماء تختلف بناء على الشخص: عمره ووزنه ونشاطه وصحته،وعموما يمكن شرب 10 ليترات ماء يوميا لمن يتمتع بصحة جديدة ولا يعاني من مشاكل صحية أو مشاكل في الكلى.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=95043