صحتك بتهمنا

أول علاج موضعي بالعالم يعيد البصر لطفل كفيف


تمكن طبيب عيون من إعادة البصر إلى طفل بعد إخضاعه لعلاج جيني بقطرات العين على مدار عدة أشهر، بعد أن عاش كفيفاً قانونياً طوال غالبية سنوات عمره البالغة 14 عاماً، بحسب ما نقلت وكالة Associated Press الأمريكية. 

 

ورفع الطبيب ألفونسو ساباتير الذي يشغل منصب مدير "مختبر ابتكار القرنية" في المعهد الوطني للعيون بأمريكا، صورتين لعيني الطفل أنطونيو فينتو كارفاخال، وأظهرت إحداهما ندبات غائمة تغطي مقلتي عينيه، بينما أظهرت الصورة الأخرى غياب الندوب من كلتا العينين، وهي صورة تم التقاطها بعد العلاج الجيني.

 

وأصبح بإمكان أنطونيو أن يرى العالم من جديد، بعد أن وُلِدَ مصاباً بانحلال البشرة الفقاعي الحثلي، وهي حالة جينية نادرة تسببت في ظهور البثور بجميع أنحاء جسمه وعينيه. 

 

لكن حالة جلده تحسنت بعد انضمامه إلى تجربة سريرية لاختبار أول علاج جيني موضعي في العالم، وقد أوحت تلك التجربة للطبيب ساباتير بفكرة تطويع ذلك العلاج ليناسب عيون أنطونيو

 

ويعتمد العلاج، الذي يحمل اسم فيجوفيك Vyjuvek، على فيروس الهربس البسيط المُعطل لتوصيل نسخٍ نشطة من ذلك الجين. وتستخدم قطرات العين السائل نفسه الذي تستخدمه نسخة العلاج الخاصة بالجلد، لكن دون إضافة الهلام.

 

وبعد اختبار العقار على الفئران لمدة عامين، حصل الفريق على ترخيص من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "لاستخدام العقار بدافع الرحمة"، بالإضافة إلى موافقةٍ من لجان المراجعة في الجامعة والمستشفى. 

 

وفي آب 2022، خضع أنطونيو لجراحة في عينه اليمنى، وبدأ ساباتير بعدها في علاجها بقطرات العين.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=94848