العالم العربي

الجيش العراقي يستعيد "تكريت" والنوري يطلب مساعدة أمريكية


الإعلام تايم

أعلنت قيادة عمليات بغداد، فرض حظر للتجوال في مداخل ومحيط العاصمة بغداد اعتباراً من الساعة العاشرة مساء ولغاية الخامسة فجراً، في حين سيبقى حظر التجوال في عموم مناطق العاصمة كما هو في الساعة الثانية عشرة.

يأتي ذلك عشية قرار مجلس النواب العراقي عقد جلسة طارئة اليوم الخميس، لمناقشة الوضع الأمني وإعلان حالة الطوارئ، وذلك بعد تسلمه طلباً من رئاستي الجمهورية والوزراء بشأن ذلك.

على الصعيد الميداني أعلنت مصادر عسكرية أن القوات العراقية قد تمكنت من استعادة السيطرة على حيي القدس التحرير في الموصل، إضافة إلى أحكام السيطرة التامة على كامل مدينة تكريت الواقعة في محافظة صلاح الدين والتي تبعد 150 كيلومترا شمالي بغداد، ويأتي هذا التقدم للجيش العراقي بعد التصريحات التي أطلقها أبو محمد العدناني الناطق باسم "دولة العراق والشام" أنصار التنظيم للتوجه إلى بغداد.

أما على الصعيد الدولي صرح المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني في بيان أن "الولايات المتحدة ستدعم القادة العراقيين في عملهم لتحقيق الوحدة الوطنية الضرورية لكسب المعركة ضد تنظيم دولة العراق والشام".

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين وعراقيين أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي طلب سراً من إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما أن تدرس توجيه ضربات جوية لتجمعات مقاتلي "دولة العراق والشام"، في حين أكد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أن بغداد لم تقدم رسمياً أي طلب حتى الآن.

كما دعت الولايات المتحدة إلى إطلاق سراح الخمسين مواطناً تركيا الذين خطفهم مسلحو "داعش" من القنصلية التركية في الموصل، حسب ما أعلن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن بعد اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

وجاء في بيان للبيت الأبيض أن "نائب الرئيس أشار إلى أن الولايات المتحدة تدين الأعمال التي يقوم بها مقاتلو دولة العراق والشام وهي تدعو إلى عودة الطاقم والعائلات التركية بكل أمان فوراً".

العراق - وكالات

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=9462