صحتك بتهمنا

ترطيب الجسم في الصيف.. إليك هذه النصائح


إذا كُنت تودّ الحفاظ على رطوبة جسمك، خاصةً خلال حر الصيف الشديد، فيُمكنك اتباع النصائح التالية:
 
شرب الكثير من الماء:
 
 
ابدأ بشرب كوب من الماء كل صباح عند الاستيقاظ أو كوب قبل النوم. تناول كوباً آخر مع كل وجبة. اشرب كوباً أو كوبين بعد التمرين. للوقاية من الجفاف، اشرب السوائل تدريجياً على مدار اليوم.
 
ابدأ بممارسة الرياضة بشكل جيد، اشرب الكثير من السوائل في اليوم السابق وخلال الساعة التي تسبق جلسة التمرين وأثناءها وبعدها.
 
تعرّف على علامات الجفاف:
 
هل تشعر بالعطش الشديد؟ هل تلاحظ انخفاض عدد مرات التبول ؟ هل تشعر بالإرهاق والدوار والتشوش وفقدان التركيز والصداع؟ هذه هي أعراض الجفاف، هناك أعراض أخرى مثل: تشنجات العضلات، النهجان والتنفس السريع، الإغماء.
 
إذا كنت تُعاني من أي من هذه الأعراض، فإن الحل البسيط هو الابتعاد عن الحرارة وشرب الكثير من السوائل.
 
 
تجنب المشروبات السكرية و / أو الكافيين:
 
هناك حقيقة يجب معرفتها، وهي أن بعض السوائل تعمل ضد الماء! المشروبات مثل القهوة والمشروبات الغازية السكرية والمشروبات الكحولية القوية وعصير الليمون والشاي الحلو ومشروبات الطاقة والعصائر والحليب المنكه كلها تعمل ضد الترطيب.
 
هذه المشروبات مُحملة بالسكر والصوديوم والمكونات الأخرى التي تزيل الماء من أنسجتك. ضع في اعتبارك استبدال بعضها يومياً أو إعادة الترطيب بمزيد من الماء لكل مشروب يُسبب الجفاف تستهلكه.
 
تنظيم درجة حرارة الجسم:
 
لا يتعلق الترطيب المناسب بشرب الماء فحسب، بل يتعلق أيضاً بتنظيم درجة حرارة الجسم. أثناء الصيف عندما يكون خطر التعرض لضربة الشمس في ذروته عليك القيام ببعض الأشياء للحفاظ على تبريد جسدك، مثل:
 
ارتدِ ملابس خفيفة وفضفاضة ذات ألوان فاتحة.قم بجدولة الرياضات الشاقة والأنشطة البدنية خلال الأوقات الباردة من اليوم.احم نفسك من أشعة الشمس بالقبعات وإكسسوارات الظل الأخرى.احصل على استراحات لتناول المشروبات والمياه الباردة.رش نفسك بزجاجة رذاذ إذا شعرت بالحرارة الزائدة.تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء:
 
 
 
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=94549