العالم العربي

السعودية.. استعدادات استثنائية لموسم الحج الحالي


أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية اكتمال جاهزية الأعمال والمشاريع لموسم الحج للعام الحالي 1444هـ.

 

وصرح المتحدث باسم الوزارة أنه تم الانتهاء من الترتيبات الخاصة من احتياجات مرافق الوزارة في منطقة المشاعر المقدسة، وأبرز المشاريع المنفذة وعمل شركات الصيانة والتشغيل، إلى جانب البرامج التوعوية والإرشادية المقدمة لضيوف الرحمن خلال موسم الحج، وأعمال الدعاة والمترجمين، وكذلك تنفيذ برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين في موسم الحج.

 

ووفقاً للإحصاءات، يبلغ مجموع القوى العاملة في الحرمين الشريفين 14 ألف موظف وموظفة وعامل وعاملة، وتقدم رئاسة الحرمين خدمات الترجمة والإرشاد المكاني وإجابة السائلين عبر 51 لغة، كما تقدر الطاقة التشغيلية لقطار المشاعر المقدسة الكهربائي الصديق للبيئة بـنحو 72 ألف راكب في الساعة.

 

وفيما يخص ترشيح الضيوف، وأوضح المتحدث باسم الوزارة أنه يتم تسجـيل بيـانات الدول المرشـحة والأعـداد المعتمدة لكل دولة، ومن ثم تمكين السفارات ومكاتب الدعوة بالخارج من استخدام النظام الإلكتروني من تسجيل بيانات مرشحيهم.

 

وعن إجمالي عدد الذين استضافهم برنامج الحج؟ قال المتحدث باسم الوزارة إن عدد المستضافين هذا العام بلغ ٤٩٥١ حاجاً وحاجة من 92 دولة حول العالم.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=94368