اقتصاد وأسواق

سليمان:تفعيل العلاقات مع بيلاروسيا للدخول إلى دول الاتحاد الأوراسي


الإعلام تايم:

أكد معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية  د. حيان سليمان ضرورة تفعيل العلاقات مع بيلاروسيا كبوابة للدخول إلى دول الاتحاد الأوراسي والاتحاد الجمركي لهذه البلدان، في الوقت الذي يواجه فيه الاقتصاد السوري تحديات كبيرة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد يوم أمس الثلاثاء ضم هيئة تنمية الصادرات واتحاد المصدرين و اتحاد غرف الزراعة وممثلين عن مؤسسة المعارض ووزارة الصناعة وعدد من المصدرين.

ووأوضح سليمان أن الاقتصاد عندما يفقد استقلاليته يفقد كل شيء، مؤكداً بضرورة وضع النقاد على الحروف ونضع خارطة طريق لنعرف أين تنجه وماذا نريد في ظل تراجع معدلات النمو وفي انسياب السلع وتراجع في الاحتياطي النقدي وفي الصادرات والمستوردات يقابل ذلك زيادة في معدلات البطالة والأسعار ومعدلات التضخم.

هذا ودعا سليمان إلى إيلاء عمليات التصدير الأهمية الكبرى على اعتبار أن الصادرات هي الحامل الأساسي للنمو الحقيقي وللتنمية الاجتماعية، وأن الصادرات هي ما تزيد عن الاحتياجات وهو أصبح مجال هدف وضرورة السعي والعمل الدؤوب لتحويل هذا المجال إلى هدف.

وقال أن المصلحة تمكن في توازن المصالح بين الدول وفي ولوج الاسواق بعيدا عن التنظير ومعرفة معادلة قوى العرض والطلب وكيفية اتقان هذه المعادلة لسبر الاسواق وهي مفتوحة مثل السوق الروسي والعراقي والماليزي والإيراني ودعا الى تغيير معادلة الـ 70% من التبادل التجاري مع الاتحاد الأوربي وقلبها باتجاه الدول الأخرى .

وطلب من الحاضرين العمل على وضع النقاط الست التي وضعت في الاجتماع السابق موضع البحث والتنفيذ الفوري بعد بلورتها قريبا والتي تتمحور حول استهداف الاتحاد الاوراسي عبر بيلاروسيا واستيراد المواد الاولية الرخيصة من بيلاروسيا وإنشاء شركات مشتركة وقنوات للتحويلات المصرفية وإقامة مركز تجاري أو بيت تجاري سوري واستثمار الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة سابقا بين البلدين .

بدوره دعا مدير الهيئة العامة لتنمية وترويج الصادرات ايهاب اسمندر، إلى العمل كفريق عمل واحد بين كفريق اقتصادي وطني يضم الفعاليات الاقتصادية من القطاعين والخاص لمواجهة ما سماه معركة الاقتصاد والتحدي القادم للأجيال القادمة والاستثمار الامثل للمواد السورية لتأخذ سوريا مكانها بين الدول واستغلال كافة الإمكانيات عبر وضع خطة عمل لتنفيذها على ارض الواقع.

دمشق - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=9432