صحتك بتهمنا

في يومها العالمي.. تعرف على أفضل تمارين اليوغا المنزلية


.اليوغا شكل من أشكال التمارين القديمة التي تركز على القوة والمرونة والتنفس لتعزيز الرفاهية البدنية والعقلية

 

وتشمل هذه الرياضة سلسلة من الحركات المصممة لزيادة القوة والمرونة، والتنفس، وهي من رياضات التأمل.

 

نشأت اليوغا في الهند منذ حوالي خمسة آلاف عام، وتم تكييفها في بلدان أخرى بطرق متنوعة.

 

وتشير معظم الدراسات الطبية إلى أن اليوغا طريقة آمنة وفعالة لزيادة النشاط البدني، وخاصة القوة والمرونة والتوازن.

 

وهناك بعض الأدلة على أن ممارسة اليوغا مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوجاع -بما في ذلك آلام أسفل الظهر، الاكتئاب ، التوتر.

 

وفي اليوم العالمي لليوغا الذي يُصادف اليوم في الـ21 من شهر حزيران 2023، تماين متددة تساعد في العديد من الراحة:

 

ومن أفضل التمارين للتخلص من التوتر المتراكم خلال النهار وتعزيز الاسترخاء والنوم الجيد ليلاً:

 

1-تمرين الشمعة  يهدئ عقلك عند النوم، يعزز الاسترخاء والرفاهية من خلال عكس تيار المشاعر، كما أنه مثالي لتدوير الطاقة، فهو يحول الموجات السلبية إلى طاقة إيجابية.

 

جرّب نوع مختلف من تمارين اليوغا نصف وقوف، ارفع ساقيك بالاستناد إلى الحائط حافظ على ظهرك ورأسك وكتفيك على الأرض، اجعل ذراعيك مسترخيتين على طول الجسم، لمزيد من الراحة، لا تترددي في تثبيت بطانية أو وسادة تحت العصعص.

 

2- لتحقيق التوازن العاطفي من خلال تمرين كوبرا تماماً مثل الشمعة، يمكن أن يساعدك على التخلي وإيجاد توازن معين على المستوى العاطفي، استلقي على بساط اليوغا ووجهك على الأرض ،باعد بين ساقيك قليلاً وضع يديك تحت كتفيك، حافظ على قدميك مشدودة، في محاذاة لبقية الجسم، مع رفع الصدرعن طريق دفع حوضك على الأرض ومساعدتك بذراعيك لفتح صدرك، تنفس عدة مرات في هذا التمرين، وابق ساكن قدر الإمكان، مع التركيز الجيد على الشهيق والزفير بطريقة تجعلهما أعمق.

 

3- تمرين الطفل، مثالي للتخلص من التوتر وإعادة التركيز على نفسك. سهل الأداء، كما أنه مفيد جداً للظهر، سيعمل هذا التمرين على استرخاء كل عضلاتك وتصفية ذهنك، الركوع على حصيرة اليوغا الخاصة بك، وإمالة صدرك للأمام أثناء الزفير، رأسك على الأرض، اترك ذراعيك ويديك ممدودتين على طول الجسم أو أمامك، حسب الرغبة، أغمض عينيك وركّز كل انتباهك على تنفسك، اشعر برئتيك وبطنك تُملأ ثم تُفرغ مع كل حركة شهيق وزفير، عزز هذه الحركات بمحاولة التنفس بعمق أكبر، لاحظ أنه إذا لم تلمس مؤخرتك أطراف كعبيك، يمكنك تثبيت بطانية عليها لجعل التمرين أكثر راحة، ابق ما دمت تشعر بالحاجة، سيصبح هذا التمرين المريح للنوم تدريجياً جزءاً من طقوسك المسائية.

 

4- يوجا نيدرا للنوم العميق، يوغا النوم، فهي تروق للعقل الباطن وهذا النظام في متناول الجميع، وهو مشابه للتأمل ويُمارس وأنت ممدد، تُمارس تقنية الإسترخاء هذه في الهند منذ آلاف السنين، وتحررك من التوتر العضلي والعاطفي.

 

كما يمكن أن تساعد يوغا نيدرا على تحقيق أهداف أخرى مثل الإقلاع عن التدخين أو فقدان الوزن، واليوغا هي أكثر من علاج طبيعي للأرق واضطرابات النوم، فهي تعمل على تحسين تركيزك وإبداعك وكفاءتك.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=94318