صحتك بتهمنا

الابتسامة سر آسر وفوائد مبُهرة.. تعرف عليها


تمت دراسة فوائد كل من الابتسام والضحك على نطاق واسع لعدة قرون، وكان العالم الفرنسي غيوم دوشين طبيب أعصاب فرنسي شهير، قد درس الضحك والابتسام في القرن التاسع عشر، ووجد أن عضلتين من عضلات الوجه تعملان أثناء الابتسام.

 

وتتوسع الأبحاث الحديثة في حقيقة أن الابتسامة لا تنتج دائماً عن السعادة أو القناعة الخالصة، فقد أجرى الدكتور هاري ويتشل بحثاً يشير إلى أن الابتسامة مدفوعة بدرجة أقل بالبهجة الداخلية وبدلاً من ذلك هي إشارة اجتماعية قائمة على المشاركة.

 

قال ويتشل:"وفقاً لبعض الباحثين، تعكس الابتسامة الحقيقية الحالة الداخلية للبهجة أو التسلية ومع ذلك، تشير نظرية البيئة السلوكية إلى أن جميع الابتسامات هي أدوات تستخدم في التفاعلات الاجتماعية، وتدعي هذه النظرية أن البهجة ليست ضرورية ولا كافية للابتسام".

 

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث حول سبب الابتسام والضحك، إلا أنه من الواضح أن هناك فوائد نفسية وجسدية للضحك والابتسام.

 

ومن أبرز فوائد الابتسام ما يلي:

 

  1. تكثر الفوائد الجسدية والنفسية للابتسام، حيث تظهر الأبحاث أن أولئك الذين يبتسمون بوعي أو لا شعورياً يعيشون حياة أفضل.
     
  2. زيادة التفاعلات الاجتماعية، عندما تبتسم أو تضحك، فمن المحتمل أن تنعكس إيجابيتك، مما يساعدك على تكوين العلاقات وتنمية الإيجابية.
     
  3. تعزيز إفراز الجسم للهرمونات، يفرز الجسم ثلاثة هرمونات تجعلك تشعر بالسعادة عندما تبتسم، وهي "الدوبامين ، الإندورفين، السيروتونين" وهذه إشارة لجسمك أنك سعيد، وفي المقابل تشع بالسعادة.
     
  4. زيادة الإنتاجية في العمل ، كلما شعر العامل بالسعادة، زادت إنتاجيته، وجمعت أبحاث عن أشخاص سعداء ، وكان أسعد الموظفين أكثر نشاطاً بنسبة 180% وأكثر سعادة بنسبة 155% بوظائفهم، وأمضوا 80% من أسبوعهم في مهام متعلقة بالعمل، مقارنة بـ 40% أقل زملاء عمل سعداء.
     
  5.  تخفيف التوتر، يمكن للضحك أن يهدئ استجابتك للتوتر عن طريق خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما يجعلك تشعرين بمزيد من الاسترخاء.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=94297