العالم العربي

مجدداً.. البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للبلاد


فشل البرلمان اللبناني اليوم الأربعاء للمرة  الـ12 على التوالي في انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية.

 

وخلال فرز نتائج التصويت، حصل الوزير السابق سليمان فرنجية على 51 صوتاً، وحصل الوزير السابق جهاد أزعور على 59 صوتاً، فيما سُجّلت 7 أصوات لوزير الداخلية السابق زياد بارود.

 

وانطلقت الجلسة الـ 12 لمجلس النواب اللبناني، اليوم، لانتخاب رئيس الجمهورية، للمرة الأولى بحضور جميع النواب 128 نائباً، وكان عدد النواب المشاركين في الجلسة اليوم، هو الأعلى خلال جلسات انتخاب رئيس الجمهورية السابقة.

 

وأشارت تقارير إعلامية إلى أنّ رئيس المجلس النيابي نبيه بري حرص خلال عملية فرز الأصوات في دورة الاقتراع في الجلسة على تسجيل الأصوات التي ينالها رئيس "تيار المردة" النائب السابق سليمان فرنجية، مشيراً إلى أنّ هذا الأمر "يعكس الأهمية التي يعطيها بري لعدد الأصوات التي سينالها فرنجية في هذه الجلسة".

 

ولفتت التقارير إلى أنه لوحظ أنّ عدداً من النواب بدأوا بمغادرة الجلسة مباشرةً بعد إدلائهم بأصواتهم في دورة الاقتراع الأولى، أي من دون انتظار نتيجة الفرز، "في مؤشر إلى التوجّه نحو تطيير نصاب الجلسة قبل الوصول إلى دورة الاقتراع الثانية"، وفق التقارير الإعلامية.

 

وهذه الجلسة الـ12 التي تنعقد في البرلمان اللبناني  لانتخاب رئيس للجمهورية، وقد حضرها جميع النواب، وبحسب الدستور اللبناني فإنّ المُعتمد في نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية هو ثلثا عدد النواب أي 86 نائباً من أصل 128 نائباً في البرلمان.

 

ويحصل المرشح الفائز على ثلثي عدد نواب المجلس في الدورة الأولى، أو على الأغلبية المطلقة أي 65 صوتاً في الدورة الثانية، وهو ما لم يحصل عليه كلا المرشحين.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=94164