غرائب وطرائف

اليوم العالمي للتأمل.. تعرف على مجموعة من الفوائد الصحية له


عند الشعور بالإرهاق من القلق أو التوتر، قد يكون من الصعب أن تضغط على نفسك أو تركز على مهمة ما، على الرغم من أن التوتر والقلق أمران طبيعيان واستجابات ضرورية من الناحية البيولوجية في مواقف معينة،إلا أن التعرّض لهما بشكل منتظم يمكن أن يشكل خطراً على صحتك.
 
 
وفي اليوم العالمي للتأمل تعرف على مجموعة من  الفوائد الصحية للتأمل:
 
 
١- يعمل التأمل  على تحسين الصحة العقلية، وتحديداً في منطقة التوتر، عندما نواجه لحظة صعبة أو مرهقة، تخلق أجسامنا الكورتيزول، هرمون الستيرويد المسؤول عن تنظيم الإجهاد واستجابتنا الطبيعية للقتال أو الطيران، يمكن أن يسبب الإجهاد المزمن مستويات مرتفعة ومستمرة من الكورتيزول، مما قد يؤدي إلى آثار سلبية أخرى على صحتك، بما في ذلك الجهاز القلبي الوعائي والجهاز المناعي وصحة الأمعاء،كما يمكن أن يساعد التأمل الذي يركز على تهدئة العقل وتنظيم المشاعر، في تقليل التوتر المزمن في الجسم وتقليل مخاطر آثاره الجانبية.
 
 
٢-يمكن أن يساعد التأمل في مواجهة آثار القلق عن طريق إبطاء الأفكار المتسارعة وتنظيم التنفس، مما يؤدي إلى تهدئة الجهاز العصبي.
 
 
٣-  يساعد التأمل على تقليل أعراض الاكتئاب، من خلال اليقظة والتنظيم العاطفي، بالإضافة إلى تعزيز القدرة على تحمل الإجهاد والرفاهية.
 
 
٤-كما يحتمل أن يقدم التأمل نتائج واعدة في خفض ضغط الدم المرتفع، خاصة عندما يقترن بعادات نمط الحياة الصحية، مثل اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة.
 
 
 
٥- يقوّي صحة جهاز المناعة،وتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض،مثل الألم المزمن والتعب وأمراض القلب.
 
 
٦- يحسّن بنية الدماغ و الذاكرة،عندما يتم ممارسة التأمل، يكون الدماغ قادراً على إنتاج المزيد من المادة الرمادية وهي ضرورية للإدراك الصحي للدماغ، لأنها تحمي الحُصين، وهو جزء من دماغنا متصل بالذاكرة، كما أنه مهم أيضاً لوظائف الإنسان الأساسية، بما في ذلك قدرتنا على التحكم في الحركة والعواطف.
 
 
 
٧- ينظّم المزاج، فإن الأشخاص الذين يمارسون التأمل المنتظم قد يكتسبون القدرة على تنظيم مزاجهم بشكل أكثر نجاحاً.
 
 
٨-يحسّن النوم، أشارت الأبحاث إلى أن التأمل يمكن أن يحسن قدرة الشخص على النوم ونوعية النوم، فهو وسيلة مساعدة لعلاج الآرق  بالإضافة إلى المشاكل المتعلقة بالنوم أثناء النهار، مثل التعب.
 
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=39&id=93663