غرائب وطرائف » ثقافة وفنون

وفاة "شيخ الكار " المخرج هشام شربتجي


 

نعت نقابة الفنانين  في سورية  المخرج الكبير هشام شربتجي الذي توفي صباح اليوم عن عمر يناهز الـ 75 عاما بعد معاناة مع المرض.

 

لمحة عن حياة الراحل :

ولد هشام شربتجي في 2 آذار/ مارس عام 1948 ، في مدينة دمشق، سورية. وتعلم في مدارسها، وهو طفلٌ لعائلةٍ نموذجية مؤلفة من أب وأم وثلاثة أطفال، سكن منطقة المهاجرين في دمشق والأولياء.


حصل على شهادة البكالوريوس من أكاديمية الفنون (المعهد العالي للفنون المسرحية) في القاهرة عام 1972. بعدها سافر إلى ألمانيا ليكمل دراسته. وبدأ مشواره في العديد من الأعمال التي تركت بصمةً واضحة في ذهن المشاهد على مستوى الساحة العربية.


تميزت أعماله بخفة الظل وملامستها لهموم الناس في الصميم، كما عالج قضايا الناس عبر أعمال كوميديةٍ بسيطة قريبة من هموم الناس في كل مكان. لُقب هشام شربتجي بشيخ الكار، وهو اللّقب الذي حازه بجدارة نظرًا لأهمية أعماله وحرفيتها.


حياة هشام شربتجي الشخصية
تزوج هشام شربتجي من مصرية وله منها ولدان هما يزن والمخرجة رشا شربتجي. وقد انفصل عنها فيما بعد .

 

نجمٌ منذ طفولته، فقد فاز في مسابقةٍ نظمتها الأمم المتحدة لأطفال العالم في التصوير الضوئي.

وبدأ عمله مخرجًا إذاعيًا في إذاعة دمشق، وقدم أعمالاً لاقت رواجًا كبيرًا، ثم طبق التجربة على أعماله التلفزيونية.

 

إنجازات هشام شربتجي
بدأ هشام شربتجي مشواره الفني مخرجًا في إذاعة دمشق، وأسّس شكلاً جديدًا من أشكال الدراما الإذاعية الناقدة، فأصبح اسمًا معروفًا رغم عمله في غرفة الكونترول.


لهشام شربتجي عددٌ كبير من الأعمال التلفزيونية السورية الهامة منها : "أحلام أبو الهنا "و"صراع الزمن"(جلنار)، و"أسرار المدينة" و"يوميات جميل وهناء" و"جرن الشاويش" و"رجال تحت الطربوش" و"أيامنا الحلوة" و"رياح الخماسين" و"أزمة عائلية"، و"مذكرات عشيقة سابقة"، و"سلسلة عائلة النجوم" وهي عيلة خمس نجوم وعيلة ست نجوم وعيلة 7 نجوم وعيلة 8 نجوم.


يُعد هشام شربتجي بحق صانعًا للنجوم، وخصوصًا في مسلسلي أيامنا الحلوة وأسرار المدينة. وقد كتبهما حسن سامي يوسف ونجيب نصير. وكانت له البصمة الأكبر عندما أطلق مع الفنان ياسر العظمة سلسلة المسلسلات السورية الكوميدية الشهيرة " مرايا" ابتداء من مرايا 84 ثم مرايا 86 ثم مرايا 88 ، وابتعد عنها نهائيًا في حين تابعها ياسر العظمة بمفرده مع مخرجين آخرين منهم مأمون البني ، إلاّ أنّه عاد وأخرج نسختها عام 2006.


أخرج هشام شربتجي العمل السعودي " طاش ما طاش" عام 2009 ، والعمل السوري- اللبناني المشترك" خبر عاجل"، كما أخرج بقعة ضوء في نسخة عام 2005.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=78&id=93556