نافذة عالمية

مواجهة شرسة بين أردوغان وكليتشدار..ما الذي سيحدث ؟


يبدوا أن تركيا تتجه لأول جولة إعادة في الانتخابات الرئاسية بعد منافسة انتخابية حامية شهدت تقدم الرئيس رجب طيب اردوغان على منافسه كمال كيليتشدار أوغلو دون أن ينجح في تأمين ما يكفي من الأصوات لتأكيد فوزه في الجولة الأولى.
 
وقال رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، أحمد ينر، إن أردوغان حصل على 49.4% من الأصوات، فيما حصل منافسه زعيم المعارضة كيليتشدار أوغلو على 44.96% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية.
 
وجرى فرز 84.06% من صناديق الاقتراع في الخارج، فيما جرى حتى الآن الانتهاء من فرز 99% من صناديق الاقتراع داخل تركيا، وتبقى 27 صندوقا لم تفرز بعد.
 
ووفقًا للنتائج هذه، يبدو أن أردوغان وغريمه كيليتشدار أوغلو، يستعدان لخوض انتخابات الإعادة في 28 أيار الجاري، وذلك على الرغم من حصول أردوغان على نسبة أعلى من الأصوات، حيث يجب أن يفوز أي مرشح رئاسي في تركيا بنسبة 50٪ على الأقل من الأصوات المُدلى بها.
 
وفي حالة عدم حصول أي مرشح على 50٪ من الأصوات، سيواجه أردوغان وكيليتشدار أوغلو بعضهما البعض في جولة إعادة ستجرى يوم 28 أيار الجاري.
 
وبشأن جولة الإعادة، فأعرب كل من أردوغان وكيليتشدار أوغلو عن ثقتهما في فوزهما ،فيما أعطت استطلاعات الرأي قبل انتخابات الأحد كيليتشدار أوغلو تقدمًا طفيفًا بما يقرب من 50٪، لذا كان أداء أردوغان أفضل من المتوقع.
 
العضو المنتدب للاستشارات الاستراتيجية هاكان أكباس، قال "سيكون الأسبوعان المقبلان على الأرجح أطول أسبوعين في تاريخ تركيا وسيحدث الكثير. أتوقع حدوث انهيار كبير في بورصة اسطنبول والكثير من التقلبات في العملة".
 
وأشار المحللون إلى أن تصويت أمس من المقرر أن يمنح تحالف أردوغان الحاكم الأغلبية في البرلمان التركي، مما قد يساعده على الفوز في جولة الإعادة. 
 
كما ذكر المحللون أيضا أن تأثير المرشح الثالث للرئاسة ، سنان أوغان، قد يكون حاسمًا في جولة الإعادة. 
 
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=93522