نافذة عالمية

كل ما تود معرفته عن الانتخابات التركية


توجّه الناخبون الأتراك، صباح اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس للبلاد لمدّة 5 سنوات، وانتخاب البرلمان الـ28 في تاريخ الجمهورية، فما الذي يجب أن تعرفه عن الانتخابات التركية؟

 

دخلت تركيا مرحلة الصمت الانتخابي، الساعة السادسة من مساء أمس السبت، قبل ساعاتٍ من يوم حسم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة، اليوم الأحد .

 

وتحظر الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون في تركيا، من الـ 6 من مساء أمس السبت، أيّ دعاية للأحزاب على المحطات الإذاعية والتلفزيونية، ويستمر الحظر حتى يوم الاقتراع، ويشمل جميع الأخبار المتعلقة بنتائج الانتخابات حتى الساعة الـ 9 مساءً بالتوقيت المحلي (السادسة مساء بتوقيت غرينتش) غداً الأحد. ويُستثنى من ذلك ما تُعلنه الهيئة العليا للانتخابات.


ويمكن للهيئة العليا للانتخابات أن ترفع الحظر قبل الـ 9 مساءً، إذا رأت ما يستوجب ذلك.


ويتنافس على كرسي الرئاسة 3 مرشحين هم: مرشح "تحالف الجمهور" الرئيس الحالي رجب طيب إردوغان، ومرشح "تحالف الأمة" كمال كليجدار أوغلو، ومرشح "تحالف الأجداد" سنان أوغان.


وكان المرشح الرابع محرم إينجه زعيم حزب البلد قد أعلن، الخميس الماضي، انسحابه من السباق.

كيف سيُحسم الفائز في الانتخابات؟

على المرشح الحصول على 50% من أصوات الناخبين + صوت واحد فقط، على الأقل للفوز. وما لم يحصل أيّ مرشح على هذه النسبة، ستُجرى دورة ثانية بين المرشحين اللذين حصلا على أعلى نسب من التصويت، ويفوز من يحصل على أكثر من 50% من الأصوات.

 


متى تعلن النتائج؟


تعلن الهيئة العليا للانتخابات النتائج الأولية غير الرسمية، منتصف ليل الأحد أو في صباح اليوم التالي، الإثنين.


وبعد استكمال الطعون في النتائج الأولية، تعلن النتائج النهائية في مدّةٍ أقصاها أسبوعان.

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=93487