نافذة على الصحافة

قرار الجامعة العربية المتعلق بسورية يعكس تراجع النفوذ الأميركي


قالت وكالة "بلومبرغ" الأميركية:" إنّ قرار جامعة الدول العربية بتجاهل التحفظات الأميركية بشأن استعادة سوريا مقعدها يعكس تراجع نفوذ أميركا في المنطقة.

 

وأشارت الوكالة إلى الاستعداد المتزايد بين الحلفاء لتشكيل مسار سياسي خاص بهم، وبناء علاقات استراتيجية أقوى مع خصوم الولايات المتحدة.

 

كما أوضحت الوكالة أنّ ما حصل "قد يكون أيضاً انتصاراً لإيران وروسيا، اللتين دعمتا سورية ، والمساعدة في إعادة بناء بلد مزقته الحرب التي أدت إلى نزوح الملايين".

 

وفي وقت سابق من اليوم، وافق وزراء خارجية الدول العربية في اجتماعهم الاستثنائي، على عودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، جمال رشدي:"إنّ الجامعة العربية تبنّت قرار عودة سورية إلى مقعدها".

 

كما أكّد مجلس جامعة الدول العربية في البيان الختامي الصادر عنه، اليوم الأحد، استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، موضحاً أنّ القرار يسري العمل به اعتباراً من 7 أيار/مايو الجاري.

 

ومن جانبها أكّدت وزارة الخارجية السورية ، أهمية الحوار والعمل المشترك لمواجهة التحديات التي تواجهها الدول العربية، مضيفةً أنّ المرحلة المقبلة تتطلّب نهجاً عربياً فاعلاً، على الصعيدين الثنائي والجماعي، على قاعدة الحوار والاحترام والمصالح المشتركة".

وتابعت الخارجية السورية في بيان أنّ سورية، العضو المؤسس لجامعة الدول العربية، تجدّد موقفها المستمر بضرورة تعزيز العمل والتعاون العربي المشترك".

 

فيما كان الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، قد أكد سابقاً أنّ سورية عضوٌ مؤسّس للجامعة العربية، ولا يمكن عزلها عن محيطها العربي.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=93355