غرائب وطرائف » ثقافة وفنون

في يوم الصحافة.. احتفل بـ"مهنة المتاعب"


في السابق عرفت الصحافة بلقب "صاحب الجلالة".. وحالياً يطلق عليها "السلطة الرابعة" .. ولكنها دائماً وأبداً "مهنة البحث عن المتاعب" لأنها تعمل على كشف الحقائق دون تزييف أو مجاملات  إنها الصحافة.

 

وإقراراً بأهميتها الكبيرة خصصت الأمم المتحدة يوماً عالمياً للاحتفاء بالصحافة وتقييم حالها في العالم، والتذكير بالعديد من الصحفيين الذين واجهوا الموت أو السجن في سبيل القيام بمهماتهم في تزويد وسائل الإعلام بالأخبار اليومية.

 


النشأة والهدف

 

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي في عام 1993 اختيار يوم 3 مايو/ أيار باعتباره اليوم العالمي لحرية الصحافة، ومنذ ذلك الحين يحتفل به في جميع أنحاء العالم.

ويمثل الاحتفال بمثابة تذكير للحكومات بضرورة احترام التزامها بحرية الصحافة، وكما أنه يوم للتأمل بين الإعلاميين حول قضايا حرية الصحافة وأخلاقيات المهنة.

 

 الصحافة وتأثيرها في المجتمع

 

تلعب الصحافة دوراً كبيراً في المجتمع حيث تقوم بتثقيف أفراده من خلال طرح مختلف القضايا وتقديم إرشادات وتوجيهات تخص كل قضية من القضايا، كما أنها تقوم بتفسير وشرح الأخبار والأحداث بطريقة سهلة وبسيطة بحيث يحصل المتلقي أو القارئ على شرح وتفسير متخصص للأحداث، حتى يصل الفرد إلى مستوى عال من الفهم والاستيعاب لما يقرأ ويسمع.

وإلى جانب الدور الجاد الذي تقوم به الصحافة في تزويد المجتمع بالمعلومات والأحداث والأخبار، إلا أنها تتناول جوانب الترفيه والتسلية التي لا بد من تواجدها في كافة المجتمعات، فهي تتضمن أخبار الرياضة والفنون بالإضافة إلى الهوايات المختلفة التي يميل الأفراد إلى ممارساتها في أوقات فراغهم.

 

 الصحافة الإلكترونية والورقية

 

مع الانتشار السريع لشبكة الإنترنت فرضت الصحافة الإلكترونية نفسها على الساحة الإعلامية كمنافس قوي للصحافة الورقية.

ونتيجة للضغوط الاقتصادية التي تواجها الصحافة التقليدية ثار الكثير من الشكوك حول إمكانية استمرارها، كما أنها تواجه صعوبات في مواكبة عصر المعلومات الذي نعيشه، وما يطرأ فيه بشكل متسارع من تقنيات حديثة، وأساليب وأشكال لإيصال المعلومات للمتلقين، مما يؤثر على توزيع الصحف والمجلات وبالتالي على دخلها الإعلاني.

ومع زيادة الضغوط على الصحافة المطبوعة تحولت الكثير من الصحف الورقية إلى إلكترونية وتخلت عن النسخة المطبوعة، وهو مايعني أن الصحافة الإلكترونية تتوسع وتنتشر على حساب الصحافة التقليدية.

 


رسالة الأمين العام للأمم المتحدة

 

دعا أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة في رسالة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة إلى ضرورة أن تتوقف التهديدات والاعتداءات ضد الصحفيين واحتجازهم وسجنهم بسبب قيامهم بعملهم، مؤكداً أن العالم يقف إلى جانب الصحفيين في سعيهم إلى الدفاع عن الحقيقة.

وقال الأمين العام إن هذا اليوم العالمي شكل على مدى العقود الثلاثة الماضية فرصة يحتفل فيها المجتمع الدولي بعمل الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، مشيرًا إلى أن هذا اليوم يسلط الضوء على حقيقة أساسية "ألا وهي أن حريتنا تعتمد في كليتها على حرية الصحافة".

 

ففي هذا اليوم العالمي لحرية الصحافة وفي كل المناسبات التي يحل فيها، يجب على العالم أن يتحدث بصوت واحد.

 

فلتتوقف التهديدات والاعتداءات، وليتوقف احتجاز الصحفيين وسجنهم بسبب قيامهم بعملهم.

ولتنتهِ الأكاذيب والمعلومات المضللة.

وليتوقف استهداف الحقيقة ورواة الحقيقة.

إن العالم يقف إلى جانب الصحفيين في سعيهم إلى الدفاع عن الحقيقة.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=78&id=93261