العالم العربي

بحضور عربي ودولي.. السيسي يؤدي القسم رئيساً لمصر


الإعلام تايم

يؤدي الرئيس المصري الجديد، عبدالفتاح السيسي، اليمين الدستورية في المحكمة الدستورية العليا، ليتسلم بذلك سلطات رئاسة الجمهورية، بينما تبدأ احتفالات التنصيب في قصر القبة بحضور رؤساء دول عربية وأجنبية مساءً.

الرئيس الجديد ومن داخل قاعة الاحتفالات الكبرى في المحكمة، سيؤدي قسم الرئاسة الذي ينص على الحفاظ على النظام الجمهوري، واحترام الدستور والقانون، ورعاية مصالح الشعب، والحفاظ على استقلال مصر ووحدة وسلامة أراضيها.

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية صدر مساء أمس السبت، أنه عقب أداء اليمين الدستورية، يتوجه الرئيس السيسي إلى قصر الاتحادية، ومع وصول ركبه تطلق مدفعية السلام 21 طلقة، ويؤدي حرس الشرف التحية التي سيليها عزف السلام الوطني، ثم يتفقد رئيس الجمهورية حرس الشرف، قبل أن يستقبله الرئيس المنتهية رئاسته المستشار عدلي منصور.

وأضاف البيان أنه يلي ذلك استقبال الرئيس السيسي لملوك ورؤساء الدول والحكومات والبرلمانات، ورؤساء الوفود المشاركين في مراسم تسليم السلطة.

ثم يلقي الرئيس المنتهية رئاسته، المستشار عدلي منصور، كلمة، تعقبها كلمة للرئيس السيسي، ثم يقوم الرئيسان بالتوقيع على وثيقة تسليم السلطة التي تعد الأولى من نوعها في التاريخ السياسي المصري .

واستكمالاً لتأمين الاحتفال بتنصيب الرئيس الجديد، أغلق الأمن المصري مداخل ميدان التحرير، ونشر المدرعات وطوقت المداخل الحيوية بالأسلاك الشائكة، كما نصبت بوابات إلكترونية على مداخل الميدان من اتجاهي عبدالمنعم رياض وطلعت حرب لتفتيش الوافدين للاحتفال بتنصيب الرئيس الجديد.

يشار أن السيسي سيؤدي القسم الخامس، فضمن تاريخه العسكري السابق، أدى أول قسم له عام 1977 بعد تخرجه من الكلية الحربية، أما الثاني كان أمام الرئيس المعزول محمد مرسي في آب/ أغسطس 2012، ثم أمام الرئيس المؤقت عدلي منصور في تموز/ يوليو 2013، و وزيراً للدفاع ضمن الحكومة الحالية برئاسة إبراهيم محلب في آذار/ مارس 2014، ليكون قسمه رئيساً للجمهورية هو الخامس في تاريخه.

هذا وكانت وسائل الإعلام المصرية أفادت عن مصادر في مكتب الرئاسة في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أن السلطات لم تقم بدعوة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بالإضافة إلى القيادة التركية إلى حفل تنصيب الرئيس الجديد.

كما وردت أنباء عن استبعاد مؤسسة الرئاسة المصرية، الكيان الصهيوني، وأرجع مصدر بالرئاسة المصرية القرار لما سماه مواقف تلك الدول المعادية لمصر وإرادة الشعب في"30 يونيو" من جهة والتحفظ الشعبي على مشاركة الكيان من جهة أخرى رغم وجود اتفاقية سلام بين البلدين.

وفي قائمة الدول المدعوة لحضور حفل التنصيب الإمارات العربية المتحدة والسعودية والكويت والبحرين والأردن وفلسطين وأميركا وروسيا وفرنسا وبريطانيا وجنوب إفريقيا وإثيوبيا وأوغندا والسودان وجنوب السودان ونيجيريا وإيران.

مصر - مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=9304