غرائب وطرائف » ثقافة وفنون

تعرّف على تاريخ صنع كعك العيد


 

 بالرغم من بعض الاختلافات بين عدد من الدول العربية في مظاهر الاحتفال بعيد الفطر، يبقى كعك العيد أو المعمول أحد أهم طقوس الاحتفال بالأعياد والذي يترافق صنعه مع فرحة وبهجة مجيء العيد دائماً.

 

 

ولصناعة كعك العيد بهجة خاصة، وهناك العديد من البيوت في الدول العربية تجد أن آخر عشرة أيام من شهر رمضان فرصة لكي تعيش تلك الحال السعيدة في العيد، بعمل الكعك في المنزل وسط الأطفال، وربما هو فرحة للكبار أيضاً.


 

وفي المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي وبلاد الشام يطلق عليه "المعمول"، وفي العراق يسمى "الكليجة"، ولا يوجد فرق بينهم في طريقة التحضير سوى أنه يتم استخدام السميد في المعمول، ولا يتم استخدامه في الكليجة، ويتم حشوه بالتمر أو المكسرات أو الفستق أو عين الجمل، لكن الأشهر هو التمر، وهناك من يقوم بوضع السكر عليه أو تقديمه بدون أي إضافات عليه.

 

وفي دول اليمن والبحرين يتم عمل الكعك بدون استخدام الحليب أو السمن به، ولذلك يكون على شكل معجنات، ويسمى في اليمن بالسبابة أو الصحن، أما في البحرين فيسمى "بالخنفروش"، مع إضافة الزعفران عليه

 

 

أصول صُنع كعك العيد


اختلف الباحثون في أصول كعك العيد، وتأرجحت الآراء بين انتمائه لمصر القديمة.

 

فقيل أن تاريخ صنع الكعك يعود إلى العصر الفرعوني وخصوصاً في عهد الملك رمسيس الثالث، لكن الرأي الراجح يرى أن تقليد كعك العيد المعروف في أيامنا هذه، يعود إلى التاريخ الإسلامي بالأساس، وأن المصريين القدماء صنعوا مخبوزات تشبه الكعك، لكن لا يوجد دليل يؤكد انتقال وتوارث هذه العادة من مصر القديمة بشكلها الحالي.

 

الباحث في التاريخ الإسلامي، حسن حافظ، يرى أن تاريخ تقليد كعك العيد بدأ فعليا مع عهد أحمد بن طولون، أي منذ عهد الدولة العباسية، وكان يُصنع ويُوزع في المناسبات الدينية؛ خصوصا عيد الفطر.

 

ومع دخول العهد الفاطمي، تشكلت المظاهر الاحتفالية المرتبطة بالأعياد، فكان للخليفة زي معين في كل عيد؛ وكان في عيد الفطر ما يسمى "دار الفطرة"، وكانت هذه المؤسسة مسؤولة عن كل التجهيزات اللازمة للاحتفال بالعيد، من بينها بطبيعة الحال صناعة وتجهيز "كعك العيد"، الذي كان يتم توزيعه بكميات ضخمة جدا.

 

وقد خلقت هذه العادة ارتباطا وثيقا بين الاحتفال بعيد الفطر وتوزيع الكعك، ومن ثم أصبح يطلق عليه "كعك العيد".

 

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=78&id=93034