غرائب وطرائف » ثقافة وفنون

يقوم بالتقاط الصور من الكاميرات.. الكشف عن برنامج تجسس إسرائيلي جديد


 حذر مختبر “سيتيزن لاب” الكندي الذي يعنى بالفضاء الإلكتروني والأمن العالمي وحقوق الإنسان من برنامج تجسس “إسرائيلي” جديد يشبه برنامج بيغاسوس، الذي يستهدف الصحفيين والسياسيين وغيرهم من الشخصيات العامة.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المختبر قوله في تقرير: “إن البرنامج الجديد صممته شركة إسرائيلية غير معروفة تحمل اسم “كوادريم ليمتد” أسسها مسؤول عسكري إسرائيلي سابق وموظفون سابقون في شركة “أن إس أو” التي أنتجت بيغاسوس”.
 
وكشف التقرير أنه يجري استخدام برنامج كوادريم حالياً من قبل دول في أميركا الشمالية وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وأوروبا والشرق الأوسط، لافتاً إلى أنه وبعد وضعه على هاتف المستخدم أو حاسوبه الشخصي يقوم بتسجيل المكالمات والأصوات الخارجية، والتقاط الصور من الكاميرات والبحث في ملفات الأجهزة دون علم المستخدم، إضافة إلى إنشاء رموز مصادقة مكونة من عاملين أي من كلمة سر ورمز أمان لتأمين الوصول المستمر إلى الحسابات السحابية لمالك الجهاز.
 
وأشار سيتيزن لاب إلى أن برنامج التجسس يتضمن ميزة التدمير الذاتي لإخفاء وجوده السابق بمجرد عدم استخدامه.
 
وكان برنامج بيغاسوس التجسسي الذي أنتجته شركة إسرائيلية أثار ضجة عالمية إثر الكشف عن استخدامه في التجسس على العديد من الشخصيات السياسية والصحفية  والنشطاء حول العالم.
 
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=78&id=92987