غرائب وطرائف » ثقافة وفنون

بياناتك وصورك بأيدٍ خبيثة.. ماذا تفعل كي لاتتعرض للهكر ؟


ربما جعلت التكنولوجيا حياتنا أسهل ، لكنها جلبت أيضاً جرائم الإنترنت ، فقد اخترق قراصنة النت آلاف المنظمات والأفراد ، حيث أن 91٪ من جميع الهجمات تنشأ من رسائل البريد الإلكتروني المخادعة ، والغريب في الموضوع أن عملية كشف بعض عمليات التهكير قد تستغرق شهور لكشفها ، مما يؤدي إلى ضرر كبير لدى المستخدم ، كما يعرض جميع بياناته للاختراق ، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن نصائح عامة من شأنها توفير الحماية لك ، وإرشادك من أجل أن تتعلم كيف تحمي نفسك من الهكر ، لذا تابع معنا هذه التفاصيل المهمة حتى النهاية.

 


1- هل تعلم أن الهكر يمكنه الحصول على جميع معلوماتك الشخصية أثناء تنزيل كتاب جديد أو تطبيق من منصة تم التحقق منها؟ كان هذا هو الحال منذ فترة عندما تم اختراق متجر Google Play واستخدامه لتوزيع الفيروسات مثل فيروس MobSTSPY. وقد سبب ذلك ضرراً لملايين المستخدمين في أكثر من 196 دولة ، وكان الفيروس يؤمن للهكر الوصول إلى البريد الإلكتروني للمستخدمين ، وهذا يعني الوصول إلى كل شيء.

لذلك استخدم دائماً أحدث برامج مكافحة الفيروسات لجميع أجهزتك. يعد برنامج مكافحة الفيروسات الجيد أمراً ضرورياً ، خاصةً للأشخاص الذين لديهم أعمال تجارية عبر الإنترنت تتطلب مدفوعات وتبادل المعلومات الحساسة. يمكن أيضاً من خلال برامج مكافحة الفيروسات اكتشاف نماذج البرامج الضارة المتقدمة ، والتي يمكنك مواجهتها بمجرد النقر فوق نافذة منبثقة على جهازك المحمول.

 

2- اختار كلمات سرية قوية لحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي الكلمات التي يصعب على المخترق تخمينها، بحيث تكون بعيدة عن اسمك وتاريخ ميلادك، وكذلك الأرقام 123 بشكل متتابع، وهي كلمات المرور التي يفضلها غالبا المستخدمون.

 

3- لا تكتفي بمسح الصور والأرقام والخروج من كافة حساباتك على جوالك قبل بيعه، فيجب عليك عمل "فورمات" (Format) للجهاز، ثم تشغيل كاميرا الفيديو وترك الهاتف في غرفة مظلمة مثلا حتى تمتلئ ذاكرة الهاتف الداخلية تماما وحينها سيغلق الهاتف الكاميرا تلقائياً، بعدها احذف الفيديو، حتى تتأكد من أن أي شخص سيحاول استعادة محتويات الكاميرا لن يجد سوى هذا الفيديو المظلم.

 

4- تحديث نظام التشغيل ضرورياً لجميع أجهزتك ، خاصة تلك المستخدمة للوصول إلى الإنترنت. حيث تقدم التحديثات الكثير من المساعدة عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع تصحيح الثغرات الأمنية أو ثغرات البرامج. هذه الثغرات في النظام هي ما يبحث عنه قراصنة البوابة عند محاولة الوصول إلى معلوماتك بشكل غير قانوني. ستساعد التحديثات على ضمان الامان بشكل كامل ، إلى جانب مجاراتك للتقنيات الحديثة في آنٍ معاً.

 

كانت هذه أهم النصائح من أجل ان تتعلم كيف تحمي نفسكم من الهكر ، نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها لكم مفيدة

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=78&id=92779