صحتك بتهمنا

لتغذية متكاملة في رمضان.. إليك أفضل خيارات غنية بالبروتين


يعد البروتين من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة وبناء العضلات وإنتاج الهرمونات والناقلات العصبية لبقاء بصحة جيدة، ويساعد تنوع مصادر البروتين النباتي والحيواني في جعله عنصراً غذائياً يسهل الحصول عليه.

 

هناك الكثير من الأطعمة النباتية، بما يشمل بعض الخضراوات، التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين بشكل مدهش، مثل الفاصوليا والعدس والبازلاء تكون مليئة بالبروتين النباتي، والتي توفر ميزات إضافية مثل الألياف والبوتاسيوم.

 

ومن البروتينات النباتية أيضاً:

 

1-العدس فهو مليء بالبروتينات النباتية وغني بالفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم،حيث يوفر كوب واحد من العدس 17.9 غرامًا من البروتين، وهو ما يقرب من 30٪ أكثر من البروتين الموجود في بيضتين كبيرتين.

 

2-الفاصوليا تعد مصدر ممتاز للبروتين وكذلك لحمض الفوليك، وهو فيتامين مهم بشكل خاص أثناء الحمل لأنه يلعب دور مهم في نمو الجنين، حيث يحتوي كل كوب مطبوخ من الفاصوليا على 15.3 غرام من البروتين، بخلاف الأحماض الأمينية الأولية.

 

3- البازلاء الخضراء غنية بالبروتين بالإضافة إلى أن كوبا واحدا منها يغطي أكثر من 20٪ من الاحتياجات اليومية من الفيتامينات A وC وK، بالإضافة إلى فيتامينات B وحمض الفوليك والثيامين.

 

4- السبانخ لا تحتوي على الكثير من البروتين، ولكنها تحتوي على كمية رائعة مقارنة بالخضراوات الأخرى غير النشوية، ويحتوي كوب واحد من السبانخ على بروتين 260٪ أكثر من كوب الكوسا المطبوخ، كما أنها مصدر ممتاز لعدد من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامينات A وC وK والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم. ويحتوي كل كوب مطبوخ من السبانخ على 5.35 غرام من البروتين.

 

5- الفول المدمس غني بـ15 نوعاً من المعادن من بينها المغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم والزنك،و يحتوي كل كوب مطبوخ من الفول المدمس على 12.9 غرام بروتين، إلى جانب أحماض أمينية أولية مثل الليوسين والليسين والفينيل ألانين والفالين.

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=92715