صحتك بتهمنا

أزمة جديدة للمضادات الحيوية تهدد العالم


حذرت منظمة الصحة العالمية من تحليل صحي جديد عن وجود نقص حاد في المضادات الحيوية قيد التطوير، لا سيما تلك اللازمة لاستهداف الأمراض التي يحتمل أن تكون خطرة.

 

ووفقًا لما ذكرته وكالة "فرانس برس"، أكدت الصحة العالمية أن 12 نوعًا جديدًا من المضادات الحيوية فقط دخلت سوق الدواء، على مدى الخمس سنوات من 2017 إلى 2021، في حين هناك 27 نوعًا من المضادات قيد التطوير حاليًا في التجارب السريرية ضد مسببات الأمراض التي تعتبر "حرجة"، وهي أرقام تعتبرها المنظمة قليلة للغاية.

 

ومن بين المضادات الـ27 قيد التطوير، تعتبر 6 فقط "مبتكرة" بما يكفي لتكون قادرة للتغلب على مقاومة المضادات الحيوية الرائجة سابقًا، واثنان من الستة يستهدفان أشكالًا عالية لتلك المقاومة.

 

ولفتت أحد الأطباء المختصين بالمنظمة إلى أن زيادة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية الرائجة في أنحاء العالم أمر مقلق للغاية، ومن دون اتخاذ إجراءات فورية فإننا نجازف بالعودة إلى حقبة ما قبل المضادات الحيوية، حيث تنتشر العدوى وتصبح قاتلة.

 

وأضافت أنه من خلال زيادة الاستثمار والتعاون يمكننا إحراز تقدم في مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، والتأكد من أن المرضى بإمكانهم الوصول بشكل عادل على مستوى العالم، إلى علاجات فعالة.

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=92521