غرائب وطرائف » ثقافة وفنون

ينطلق من قصيدة لمحمود درويش.. "دوار شمالي" قريبا برمضان


يعتمد  المسلسل السوري دوار الشمالي المقرر عرضه في الموسم الرمضاني الحالي على قصيدة الراحل “محمود درويش” “لاشيء يعجبني”. التي تعبر مفرداتها، «لا شيء يعجبني. يقول مسافر في الباص: لا الراديو، ولا صحف الصباح، ولا القلاع على التلال. أريد أن أبكي، يقول السائق: انتظر الوصول إلى المحطة، وابكِ وحدك ما استطعت». أي عن وجهة نظر المجتمع باختلافاته، ورواية للحكاية الشعبية الموجودة في المسلسل، الذي أراد أبطاله وصنّاعه. عرضها على شكل روائي تلفزيوني مشوّق.


ويمثل عنوانه “دوار شمالي”   الرحلة الأطول لباص يلف “دمشق” من أفقر أحيائها إلى أكثرها غنى. مروراً بالمتوسطة، ليتمكن من جمع تناقضات تلك المدينة بما فيها من أطياف ونماذج اجتماعية وتوجهات سياسية متناحرة. كل ذلك وفق منطق طبيعي ربما يتحول لإجرام في حال فرضته الضرورة الدرامية المبنية على صراع.


دوار شمالي” سيعرض شخصياته بناءً على بنية بصرية هادئة ودفعة متعاقبة من الأحاسيس، بمجرد تلقيها ستصبح اللعبة ملكاً له والقاضي فيها.



وبعد أن يفكك المشاهد خيوطها، سيتوجه المشاهد إلى تسعينيات القرن الفائت موطن الحكاية الأصلي،  رجوعاً للثمانينيات بـ”فلاش باك” للبحث في أصول الخلافات وتاريخ كل شخصية لتقترب من الزمن المطلوب.



و جوهر الصراع بالعمل هو الحالة الإنسانية، ويقوم على احتدام الاجتماع مابين الطمّاع وصاحب المبدأ. ضمن توليفة اجتماعية تحكمها العلاقات وتقاطع المصالح وتباعدها.



يذكر أن المسلسل من تأليف “حازم سليمان” وإخراج “عامر فهد”، ويشارك ببطولته عدد من الفنانين السوريين منهم، “فايز قزق، عبد المنعم عمايري، نانسي خوري، محمد حداقي، أحمد الأحمد، رنا كرم، هالة نور، عبير شمس الدين، مروة الأطرش”. ومن لبنان “كارمن لبّس”، والجزائرية “أمل بوشوشة”. من إنتاج “إياد الخزور”.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=78&id=92486