غرائب وطرائف » ثقافة وفنون

المسلسلات السورية في رمضان.. مائدة عامرة


يشهد موسم دراما رمضان 2023 عودة قوية للدراما السورية إلى ساحة المنافسة، من خلال عدد كبير من الأعمال المتنوعة ما بين اجتماعية ورومانسية وكوميدية وبدوية، لتلبية أذواق الجماهير العربية واهتماماتهم الفكرية في كل مكان.

 

ويلتف الجمهور العربي حول مائدة رمضان العامرة بـ16 ملسلسل سوري يشمل مختلف الألوان الدرامية، فمنها ما يعالج قضايا اجتماعية، ومنها البوليسي ذو الإطار التشويقي، بالإضافة الى الكوميدي اللايت.

 

وتضم المسلسلات نخبة من أبرز نجوم الفن السوري مثل، تيم حسن، وديمة بياعة، وسلاف فواخرجي، وبسام كوسا، وأسامة الروماني، وليليا الأطرش، ومها المصري، وعبير شمس الدين، وأمل بوشوشة، عبد المنعم عمايري، فايز قزق، أحمد الأحمد، يزن السيد، محمد حداقي، نانسي خوري، أندريه سكاف، عبير شمس الدين.

 

1- مسلسل "الزند"


بطولة تيم حسن، ومنى واصف، ودانا مادريني، وأنس طيارة، وإخراج سامر البرقاي، وتدور قصته تقريباً في عام 1900، قبيل الحرب العالمية الأولى وفترة الاحتلال العثماني لبلاد الشام، حيث يروي العمل سيرة شاب (يعلب دوره الممثل تيم حسن) ينحدر من عائلة نافذة ولديهم العديد من الخدم، ومن ثم يقع الشاب وهو في سنّ مبكرة بعشق ابنة الخادمة والراقصة لديهم (تلعب دورها الممثلة دانا مارديني)، حيث يتحدّى الشاب الآغا ويهزّ عرشه ويجابهه مراراً وتكراراً، ويهين سطوته.

 

2- مسلسل "مربى العز"


بطولة عباس النوري، وأمل عرفة، وخالد القيش، ومحمود نصر، ونادين تحسين بيك، وخالد القيش، وإخراج رشا شربتجي، وتدور أحداثه حول التحولات الغريبة التي طرأت على منظومة القيم والأخلاق، وعدم التأثر بهذه التغيرات مهما كانت والحفاظ على الأخلاق الحميدة مهما كانت حجم الأحداث التي تحيط أو تطرأت بحياة الشخص.

 

3- مسلسل "مال القبان"

 

بطولة سلاف فواخرجي، وخالد القيش، وبسام كوسا، وإخراج سيف سبيعي، وتدول أحداثه المسلسل الذي ينتمي إلى نوعية الأعمال الاجتماعية، حول قصص من الواقع السوري، بطريقة تحاكي الوضع المعيشي الراهن الذي يعيشه المجتمع السوري وما يتخلله من أزمات ومشاكل يواجهها الناس في يومياتهم.

 

4- مسلسل "خريف عمر"


بطولة باسم ياخور، وعبد المنعم عمايري، ومعتصم النهار، وكارمن لبس، وسلوم حداد، وقمر خلف، وإخراج المثني صبح، وتدور أحداثه حول قصص اجتماعية درامية، مليئة بمشاهد الأكشن والتشويق، وتقديمها برؤية مختلفة.

 

5- مسلسل "العربجي"


بطولة باسم ياخور، وديمة قندلفت، وميلاد يوسف، وسلوم حداد، ونادين خوري، وإخراج سيف الدين السبيعي، وتدور أحداثه حول قصة قائد العربات التي تجُرها الأحصنة “عربجي” كحرفة ثابتة في دمشق، والذي يقع في حب فتاة تُدعى “ناجية” وترفضه، لن يشعر باليأس من تلك الرفض ويحاول فعل المستحيل للوصول إلى قلبها والتقرب منها.

 

6- مسلسل "كسر عضم – السراديب"


بطولة رشيد عساف، وكرم الشعراني، وولاء عزام، ويزن السيد، وشادي الصفدي، وإخراج كنان اسكندراني، ويتناول المسلسل عدة قضايا اجتماعية.

 

7- مسلسل "حارة القبة 3"


بطولة خالد القيش، ونادين تحسين بيك، وشكران مرتجى، ورنا شميس، وتدول أحداث المسلسل الذي يعد أحد أشهر المسلسلات السورية، حول البيئة الشامية، ويرصد حدوث العديد من التغييرات والمفاجآت في إطار درامي اجتماعي.

 

8- مسلسل "باب الحارة 13"


بطولة رباب كنعان، وروعة ياسين، وسحر فوزي، وهدى شعراوي، وإخراج منال عمران، ويناقس المسلسل تفاصيل حياة المجتمع السوري، في ظل النظام العالمي الجديد، ويغلب عليه الطابع الإنساني.

 

9- مسلسل "صبايا 6"


بطولة ديمة بياعة، وجيني أسبرا، وميرنا شلفون، وجوان الخضر، وإخراج فادي وفائي، وتناول قصة 5 فتيات يعشن في منزل واحد، ويحدث لهن بعض المغامرات المتفرقة في إطار اجتماعي كوميدي.

 

10-مسلسل "زقاق الجن"


بطولة أيمن زيدان، وأمل عرفة، وعبدالمنعم عمايري، وصفاء سلطان، وشكران مرتجى، وإخراج تامر إسحاق، وتدور قصته في قالب بوليسي في مدينة دمشق، بمزيج من الخيال والإثارة.

 

بالإضافة إلى مسلسل "عين الشمس"، الذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي بوليسي، بطولة رشيد عساف، ونادين خوري، ومسلسل “دوار شمالي” الذي يدور حول التطرف الديني الذي عانت منه سوريا في التسعينيات، والأزمات التي مر بها المجتمع السوري في هذه الفترة، بطولة أمل بوشوشة، وعبدالمنعم  عمايري، وفايز قزق.

 


ويتناول مسلسل الكرزون” "تفجير مرفأ بيروت، الذي وقع في 4 أغسطس (آب) 2020، في إطار درامي عائلي، حول رجل أعمال سوري يعيش في لبنان، ويختفي بعد الانفجار، ثم تحدث له ولأسرته العديد من التطورات، بطولة أسامة الروماني، وليليا الأطرش، ومها المصري.

 

أما مسلسل "كانون" فيحاكي الواقع السوري ويتناول العديد من الموضوعات التي تهم فئات مختلفة من المجتمع السوري، ويسلط الضوء على جملة من النشاطات غير القانونية مثل تزوير العملات وتجارة المخدرات، بطولة بسام كوسا، ومهيار خضور، وسلمى المصري، وميلاد يوسف.


وينتمي مسلسل "ذئاب الليل" إلى اللون التاريخي، ويشارك في بطولته، سلوم حداد، ونادين خوري، مهيار خضور، ولجين إسماعيل، أمام مسلسل “مقابلة مع السيد آدم”، فهو استكمال للجزء الأول الذي يدور في قالب اجتماعي بوليسي،  حيث يسعى الدكتور آدم لكشف المتسبب الحقيقي في خطف ووفاة ابنته “حياة” واﻻنتقام منه، ويلعب بطولته، كل من غسان مسعود، ومحمد الأحمد، ورنا شميس، ويزن خليل، ومصطفى المصطفى.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=78&id=92206