نافذة عالمية

الجيش البريطاني في حالة يرثى لها!


كشفت مصادر دفاعية، أن جنرالاً أمريكياً بارزًا أكد أن الجيش البريطاني لا يعد قوة قتالية عالية المستوى، وأنه “لم يعد قادرًا على حماية بريطانيا وحلفائها”.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن الجنرال الأمريكي البارز أبلغ وزير الدفاع البريطاني بن والاس بهذا الأمر بشكل سري.

وقالت المصادر إن هذا التراجع في القدرة القتالية الحربية – بعد عقود من التخفيضات لتوفير الأموال – يحتاج إلى عكسه بشكل أسرع مما كان مخططاً له في أعقاب العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وذكرت المصادر الدفاعية أيضًا أن الجنرال الأمريكي قدم هذا التقييم الخاص بالجيش البريطاني في الخريف الماضي.

وصنف التقييم الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا على أنها دول تتمتع بقوة قتالية عالية المستوى، بينما صنف دولاً أخرى كألمانيا وإيطاليا على أنها المستوى الثاني، بمعنى أنها أقل استعدادا للقتال.

واعتبرت المصادر العسكرية أن ريشي سوناك يخاطر بالفشل في دوره كرئيس للحكومة البريطانية إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لتعزيز قدرات الجيش.


وفي وقت سابق من شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، أشار تقرير نشرته صحف بريطانية إلى تراجع أعداد الجنود البريطانيين بنسبة تصل إلى 30 في المئة، بينما شهد 2022، زيادة استقالات الضباط ذوي الخبرة بنسبة 17 في المئة مقارنة بعام 2021.
 

وتوقع التقرير أن يتراجع حجم الجيش البريطاني إلى أقل مستوياته بالنسبة لعدد الجنود في 2025، في ذات الوقت الذي يواجه فيه نقصا في العتاد العسكري بسبب الأسلحة التي يتم إرسالها إلى أوكرانيا.

وتقدر ميزانية الدفاع البريطانية في 2023 بـ 50.2 مليار دولار، وتصنف في المرتبة السابعة عالمياً والثانية أوروبيا بعد ألمانيا، حسبما تشير إحصاءات موقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=91733