صحتك بتهمنا

سلوكيات بسيطة تحميك من الإصابة بالسرطان


يقول الخبراء إن السرطان يمكن أن يكون؛ بسبب سوء البيئة أو الوراثة، لكن البيئة تلعب دورًا رئيسيًا فى زيادة أو تقليل فرص الإصابة بالسرطان.

 

ووفقًا لتقرير نُشر فى "National Library of Medicinet"، فإن جذور معظم السرطانات تكمن فى البيئة ونمط الحياة، ويمكن أن تُعزى 5-10% فقط من جميع حالات السرطان إلى مشاكل وراثية.

 

وقال التقرير إن بعض عوامل نمط الحياة مثل تدخين السجائر والنظام الغذائي "الأطعمة المقلية واللحوم الحمراء" والكحول والتعرض للشمس والملوثات البيئية والالتهابات والإجهاد والسمنة وقلة النشاط البدنى هي عوامل خطر الإصابة بالسرطان.

 

ووفقٌا لموقع "هندوستان تايمز"، شارك الدكتور سانديب ناياك، المدير الأول، جراحة الأورام بمعهد فورتيس للسرطان فى مدينة بنجالورو بالهند، طرقًا لتقليل فرص الإصابة بالسرطان عن طريق بعض التعديلات على نمط الحياة.

 

الحفاظ على نظام غذائي صحي


يعد الحفاظ على نظام غذائى صحي أمرًا بالغ الأهمية في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، إذ يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات وقليل من الأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء في الحماية من السرطان.

تحتوى الفواكه والخضروات على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد فى الحماية من السرطان، بينما تم ربط الأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء بزيادة المخاطر.

 


ممارسة الرياضة بانتظام


ثبت أن التمارين الرياضية تقلل من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان القولون.

 

وينصح بممارسة التمارين المعتدلة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا، مثل المشي السريع.

 

تجنب استخدام التبغ


يعد استخدام التبغ السبب الرئيسي للوفيات التي يمكن الوقاية منها في جميع أنحاء العالم وهو مسؤول عما يقرب من نصف جميع الوفيات الناجمة عن السرطان.

 

ويعد الإقلاع عن التدخين أحد أفضل الأشياء التى يمكنك القيام بها لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

 

بالإضافة إلى سرطان الفم والرئة، تم ربط التدخين بزيادة خطر الإصابة بعدة أنواع أخرى من السرطان، بما في ذلك سرطان المثانة والبنكرياس والحلق.

 

الحد من استهلاك الكحول


تم ربط استهلاك الكحول بزيادة خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدى والقولون والكبد.

 

بالإضافة إلى السرطان، يمكن أن يؤدى استهلاك الكحول إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى، بما فى ذلك أمراض الكبد وأمراض القلب.

 

الحماية من أشعة الشمس


الحماية من أشعة الشمس ضرورية للوقاية من سرطان الجلد، وينصح باستخدام واقٍ من الشمس بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30، وارتداء ملابس واقية، وتجنب التعرض الطويل للشمس في منتصف النهار عندما تكون أشعة الشمس أقوى.


واختتم سانديب: " تذكر أنه ليس من المبكر أو المتأخر أبدًا البدء في إجراء هذه التغييرات والسيطرة على صحتك".
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=91548