من بلدي

داخلها كنوز نادرة...أين تقع القلعة الحمراء في سورية؟


تعدّ "القلعة الحمراء" من المواقع الأثرية ذات الإرث الحضاري الثقافي الكبير، وموقعاً سياحياً متميزاً ومقصداً مهماً غنياً بالمكتشفات الأثرية لعدد كبير من المواطنين والمهتمين بالتاريخ، والمجموعات السياحية الزائرة لواحد من الصروح الأثرية السورية الخالدة.
 
يعود تاريخ القلعة إلى القرن 12م، وتعرف بـ"القصر الأحمر" ذات الحجارة الرملية الحمراء، وسميت قديماً "يغمور" نسبة إلى أميرها الفينيقي.
 
 
 تتألف من برج محصن متين، يحيط به سور مستطيل الشكل، وتدل أعمال الحفر على أنها كانت مأهولة في الأزمنة الغابرة. 
 
تبعد 12كم عن "طرطوس" باتجاه جنوب شرق المدينة، ولا بد أن هناك حقائق وخبايا مازالت في باطن الأرض، والكثيرون من الناس يستمتعون بمشاهدة هذه المقتنيات النادرة في المتاحف الوطنية، ففي عام 1976 اكتشف الباحث الفرنسي "جان سابان" موقع "رامة بصة" قرب قرية "يحمور"، يعتقد أنه تابع للقلعة، وفيه الكثير من القطع الأثرية الصوّانية المشذبة.
 
البرج يحوي العديد من مرامي السهام والفتحات المخصصة لأعمال الحراسة وفي الزاوية الشمالية الغربية برج مراقبة يحوي مرامي سهام يمتد منه سور مؤلف من عدة فتحات قوسية متصلا مع السور الأمامي للقلعة بذات الارتفاع عام . في  عالم 2001 تم اكتشاف تابوت من الرصاص لفتاة جنوب شرقي القلعة عليه زخارف نباتية وهندسية ويعود إلى الحقبة الرومانية وقد حفظت جميع المقتنيات في المتحف الوطني بطرطوس.
 
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=34&id=91486