عالم الرياضة

رونالدو بين الصفقة التاريخية وإثبات الذات


 

الإعلام تايم || باسم بدران 

 

أعلن نادي النصر السعودي عن صفقة التعاقد مع البرتغالي كريستيانو رونالدو عبر مواقعه الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي، دون أن يأتي على ذكر التفاصيل المادية للعقد، في حين ذكرت تقارير متقاطعة أن رونالدو سيتقاضى ما يقارب 200 مليون يورو سنوياً، وبأن إجمالي الأجر الذي سيتقاضاه بموجب العقد الذي يمتد لعامين ونصف يصل إلى مليار و600 مليون ريال سعودي، حيث سيبلغ أجره الشهري نحو 66.4 مليون ريال.

ولم يخف الدون حماسه وسعادته لحظة وصوله وعائلته إلى السعودية، وعبر خلال المؤتمر الصحفي عن رغبته في الفوز وتحقيق ألقاب جديدة في تحد جديد له في آسيا.
كما تفاعلت الجماهير في التمرين الأول لرونالدو مع كل حركة أو تسديدة وهذا ما رده الدون بالتحية.

وبحسب وسائل إعلام سعودية فإنه سيتوجب على نادي النصر أولاً، تحرير أحد لاعبيه المحترفين الثمانية، حيث تنص قواعد الاتحاد السعودي على تواجد ثمانية لاعبين أجانب فقط على قائمة كل فريق، وسبعة منهم كحد أقصى في كل مباراة.

ويبدو أن اللاعب الأوزبكي جلال الدين ماشاريبوف الذي يرتدي القميص رقم سبعة في آخر موسمين، والبالغ من العمر 29 عاماً سيكون المرشح الأول للمغادرة، وليفتح مجالاً لقيد اسم النجم البرتغالي في صفوف النادي السعودي، علماً ان قائمة اللاعبين الأجانب تضم أيضاً كلاً من: الكاميرون فينسنت بوبكر الذي سجل هدف الفوز لمنتخب بلاده أمام البرازيل في المونديال الأخير، إضافة إلى البرازيلي أندرسون تاليسكا، والحارس الكولومبي دافيد أوسبينا، والمدافعين ألفارو غونزاليس وغونزالو مارتينيز (بيتي) ولويس غوستافو وجيسلان جونان.


ويعد نادي النصر السعودي من أبرز الأندية السعودية والآسيوية، إذ يضم في سجله 27 لقباً من بينها تسعة ألقاب في بطولة الدوري كان آخرها في موسم 2018-2019 وستة في مسابقة الكأس، ولقبان في بطولة الأندية الخليجية، أما على المستوى الآسيوي فيضم سجله لقباً في كأس الكؤوس الآسيوية 1997 وكأس السوبر الآسيوية في العام ذاته وهما اللقبان اللذان سمحا له بالمشاركة في النسخة الأولى من بطولة العالم للأندية التي أقيمت في البرازيل عام 2000، ليكون أول ناد سعودي يشارك في البطولة وهو ما جعله يكتسب لقبه الشهير (العالمي).

ويأمل مشجعو نادي النصر أن يقود رونالدو فريقهم لفك عقدة استعادة لقب بطولة الدوري التي هيمن عليها الجار (الهلال) في المواسم الثلاثة الأخيرة، ويحتل فريق النصر حالياً صدارة الترتيب برصيد 26 نقطة بفارق نقطة واحدة عن فريق الشباب الذي لعب مباراة أقل.. أما الهلال فقد تراجع إلى المركز الخامس برصيد 22 نقطة بعد أن حقق الفوز في مباراتين فقط من آخر سبع جولات.

ولم تمر أيام قليلة على انتقال كريستيانو رونالدو إلى النصر السعودي، حتى بدأ النادي في جني ثمار صفقته التاريخية، من خلال تفجر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي بأعداد الجماهير التي سجلت إعجاباها ومتابعتها.. وكسر منشور إعلان نادي النصر عن ضم كريستيانو والصورة التي أظهرت النجم البرتغالي وهو يحمل القميص رقم سبعة حاجز الـ25 مليون إعجاب في الساعات الأولى فقط، ليصبح النادي الملقب بـ(العالمي) صاحب المنشور الأكثر إعجاباً في تاريخ انستغرام في كل الرياضات.


وبموجب العقد الذي وصف بـ(الخرافي) من قبل الكثير من وسائل الإعلام فإن رونالدو، بات الرياضي الأعلى أجراً في السنة عبر التاريخ، متفوقاً على الملاكم المكسيكي كانيلو آلفاريز الذي يقدر أجره السنوي بـ 70 مليون جنيه إسترليني أي حوالي (135 مليون يورو) وفقاً لتقرير نشرته مجلة (فوربس) الأمريكية في العام 2022.

وبحسب التقرير فإن الأرجنتيني ليونيل ميسي الفائز مؤخراً مع منتخب بلاده بلقب كأس العالم سيتراجع إلى المركز الثالث كأعلى الرياضيين أجراً في العالم بـ 62 مليون جنيه إسترليني بفارق أربعة ملايين عن زميله البرازيلي في فريق باريس سان جيرمان (نيمار).

الخطوة المفاجئة التي قام بها النجم البرتغالي على بعد ساعات من نهاية العام 2022 خلفت ردود فعل متباينة، حيث اعتبر البعض أن العرض المالي الذي تقدم به نادي النصر السعودي تصعب مقاومته، فضلاً عن بعض الامتيازات الخاصة ومن بينها أن رونالدو سيكون سفيراً لملف السعودية من أجل استضافة كأس العالم 2030 (بحسب صحيفة ماركا الإسبانية) علماً ان البرتغال (موطن رونالدو) تستعد لتقديم ملف خاص بالاشتراك مع اسبانيا لاستضافة النسخة ذاتها.

من جهة ثانية أجمعت تقارير كثيرة على أن رونالدو كان قد حاول البحث عن عرض أوروبي خلال الفترة الأخيرة من أجل الاستمرار في المستويات العليا ولكنه فشل في النهاية، حيث أغلقت أندية أوروبا أبوابها أمام رونالدو الذي سيبلغ من العمر 38 عاماً في شباط المقبل، الأمر الذي لم يترك خيارات كثيرة أمام النجم الفائز بالكرة الذهبية خمس مرات..

وبعد أن عرف التألق في الملاعب الإنكليزية والإسبانية والإيطالية، على مدى عقدين من الزمن، سيجد رونالدو نفسه أمام تحد من نوع خاص، أُطلق عليه (استعادة الذات) من خلال اللعب في الدوري السعودي الذي يصنف من بين أفضل وأقوى الدوريات في القارة الآسيوية..

وكان رونالدو قد تعرض لانتقادات حادة في الفترة الأخيرة، بعدما تراجع مستواه مع مانشستر يونايتد، حيث جلس على مقاعد البدلاء رفقة فريق الشياطين الحمر عدة مرات، قبل أن تكتمل فصول الحكاية مع منتخب بلاده في كأس العالم حيث اكتفى بتسجيل هدف واحد من ركلة جزاء، بالرغم من أن هذا الهدف مكنه من تسجيل رقم جديد غير مسبوق بعد أن أصبح أول لاعب في التاريخ يسجل في خمس نسخ متتالية في المونديال..
وبعيداً عن الشق المادي، فقد وصف البعض انتقال رونالدو إلى الدوري السعودي بمثابة فرصة نادرة للنجم البرتغالي كي يستعيد مستواه بعيداً عن الضغوطات الإعلامية الكبيرة.


وكان رونالدو قد سجل خلال الموسم الماضي من بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز 18 هدفاً منها عشرة أهداف في النصف الثاني من الموسم (أي في العام 2022) لكنه اكتفى بلعب عشر مباريات فقط في الموسم الجديد وسجل خلالها هدفاً واحداً فقط كان ضد إيفرتون في اللقاء الذي انتهى بفوز اليونايتد (2-1).. وشارك رونالدو في مباراتين فقط في دوري الأبطال خلال العام 2022 ضد أتلتيكو مدريد الإسباني في الدور ثمن النهائي، دون أن ينجح في تسجيل أي هدف في كلتا المباراتين.. في حين شارك في الموسم الحالي في بطولة الدوري الأوروبي لعدم تأهل ناديه إلى المسابقة الأوروبية الكبرى، فلعب ست مباريات، سجل فيها هدفين ومرر كرتين حاسمتين..

وفي كأس إنكلترا لعب كريستيانو 120 دقيقة ضد ميدلسبره لكنه فشل في هز الشباك، فيما غاب عن مباراة فريقه في كأس الرابطة أمام أستون فيلا والتي فاز بها اليونايتد (4-2)..


الضجة التي أحدثتها صفقة انتقال كريستيانو رونالدو إلى الدوري السعودي لن تتوقف عند هذا الحد، إذ ينتظر أن تتكرر مع كل حصة تدريبية ومباراة يشارك بها النجم البرتغالي، وخاصة إن تمكن من التألق والبدء بهز شباك الخصوم..

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=54&id=91061