غرائب وطرائف

الذكاء الاصطناعي يتنبأ بأمراض القلب عبر العين


 

طوّر باحثون من جامعة كينغستون البريطانية، اختبار مسح للعين بواسطة الذكاء الاصطناعي، يمكن استخدامه للتنبؤ بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


وتوصل الباحثون إلى أن التقنية الجديدة يمكن أن تمهد الطريق لفحص القلب والأوعية الدموية بشكل أسرع وأسهل باستخدام الكاميرات، دون الحاجة إلى اختبارات الدم أو قياسات ضغط الدم.


وأوضح الباحثون، أن الصور المستندة إلى الذكاء الاصطناعي يمكن أن تحدد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، وتعمل كمؤشر بيولوجي تنبؤي بديل لدرجات المخاطر التقليدية لصحة الأوعية الدموية.


والتقنية الجديدة التي تسمى كوارتز يمكنها قياس خصائص صورة الشبكية بشكل موثوق، مثل عرض الأوعية الدموية وانحنائها، كما يمكن للخوارزمية تقييم صورة واحدة لشبكية العين في أقل من دقيقة.


وقالت سارة بارمان أستاذة الرؤية الحاسوبية بجامعة كينغستون: "إن فحص العين بالذكاء الاصطناعي يعد مقياسا لمخاطر القلب والأوعية الدموية، والتي تتطلب فقط صور لشبكية العين بالإضافة إلى بعض البيانات المتعلقة بالتاريخ الطبي للمريض.


وأضافت بارمان، أن هذه الطريقة تسمح بفحص السكان على نطاق أوسع بطريقة غير جراحية، وبالتالي توفير علاجات وقائية مبكرة للأشخاص الأكثر عرضة للخطر.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=39&id=90360