صحتك بتهمنا

بعد قراءة هذا المقال.. هنيئًا لك ستحافظين على وزنك في الشتاء


أعلنت خبيرة التغذية الوظيفية في المركز العلمي الفيدرالي للأنظمة الغذائية التابع لأكاديمية العلوم الروسية ألكسندرا سورجيك أنّ التغيرات الطارئة على النظام الغذائي في الشتاء هي السبب الرئيسي لزيادة الوزن خلاله.

 

وأوضحت أنّ سبب زيادة الوزن بسهولة في فصل الشتاء هو تغيير النظام الغذائي فغالبًا ما نأكل كميات أقل من الخضروات والفواكه التي تحتوي على الكربوهيدرات المعّقدة والألياف الغذائية، ونزيد من تناولنا للكربوهيدرات البسيطة والأطعمة الدهنية”.

 


وفي هذا التقرير يرصد "الإعلام تايم" أهم النصائح لإنقاص الوزن في فصل الشتاء :

 

- تجنب الكسل والخمول في الشتاء والخروج يومياً في الهواء الطلق على الأقل نصف ساعة فقط ، وممارسة المشي أو الجري لأن هذا يعمل على تحسين المزاج وزيادة معدل الحرق في الجسم .

 


- الحصول على وقت كافي من النوم يومياً لمدة تتراوح من ستة إلى ثمان ساعات ، وذلك حتى يحصل الجسم على وقت كافي من النوم والراحة، ولأن معدل الأيض يزيد أثناء النوم في الفترة ما بين الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الساعة الخامسة فجراً.

 

- تناول ملعقة واحدة أو ملعقتين من السكر حتى يحصل الجسم على ما يحتاجه من السكريات، والإكثار من تناول الطعام الذي يحتوي على البهارات التي تساعد على زيادة معدل الحرق في الجسم وتعطي الشعور بالشبع .

 

- استبدال الحلويات التي تحتوي على الدهون والسكريات بالفاكهة خصوصاً فاكهة الشتاء التي تحتوي على الفيتامينات وتعمل على تقوية مناعة الجسم مثل البرتقال واليوسفي والتفاح والرمان ، ويجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل الجبن والبيض.

 

- ينصح أخصائيو التغذية من يريد إنقاص الوزن في فصل الشتاء بشرب مشروب القرفة الساخنة التي تساعد على إمداد الجسم بالدفء وحرق الدهون المتراكمة .

 

- ينصح بتناول فاكهة الرمان الطازج بين الوجبات في فصل الشتاء وخصوصا بعد الأكل بنصف ساعة، حيث أنه مفيد جداً في حرق الدهون .

 

- ينصح بشرب الحساء الساخن منزوع الدسم بدلا من الوجبات الدسمة والوجبات الجاهزة لأنها تساعد على إنقاص الوزن واكتساب الصحة السليمة.

 

- شرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن خمسة عشر كوب في اليوم، يتم تقسيمهم خلال اليوم شرب كوب واحد في الصباح قبل تناول الطعام، وكوبان قبل كل وجبة وكوبان في الليل باقي الكمية تقسم على مدار اليوم .

 

- يجب الامتناع عن تناول المخبوزات التي تحتوي على الدقيق الأبيض واستبدالها بالمكونات التي تحتوي على الدقيق الأسمر .

 

- تناول الخضروات ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل، مع الحرص على أن تكون هذه الخضروات مسلوقة أو مشوية أو شوربة خفيفة الدسم.

 

- التقليل من كمية النشويات واستبدالها بالبروتينات والماء.

 

- تناول وجبات جانبية خفيفة مثل الخيار أو الخس عند الاحساس بالجوع حتى تساعد على الشبع وفقد الشهية في الشتاء.

 

- التوقف عن تناول الطعام قبل الذهاب الى النوم بساعتين على الأقل حتى يستطيع الجهاز الهضمي أن يهضم الطعام وحتى لا يحبس الدهون والفضلات داخل الجسم .

 

- التوقف عن تناول الوجبات السريعة و البطاطس المقلية والبرجر لأنها تحتوي على زيوت مهدرجة لا يستطيع الجسم حرقها، كما يجب التوقف عن شرب المشروبات الغازية لأنها تؤدي إلى عسر الهضم وتحتوي على نسبة كبيرة جدا من السكريات.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=90264